جديد المواضيع          :: تجمع طلاب وطالبات تخصص حاسوب (آخر رد :Khalid95)       :: استفسار (آخر رد :khaliloo1997)       :: استفسارات حول تخصص التمريض (آخر رد :khaliloo1997)       :: لماذا التعليم في امريكا ؟ (آخر رد :zeraa)       :: التحاق بجامعة خاصة ومعدلي منخفض وموضف بقطاع خاص (آخر رد :Hamad89)       :: استفسار عن الــ aum (آخر رد :The Happy Flower)       :: لطلبة الاردن (آخر رد :حمد الحربي)       :: تغيير مقر البعثة الى امريكا (آخر رد :L-k)       :: أرجو الدخول للضرورة (آخر رد :ahmad alanzee)       :: استفسار لطلبة التربيه الموسيقيه (آخر رد :ولد الشطي)       :: استفسار ، عن ، كليه ، العلوم ، الصحيه ، (آخر رد :أستغَـفر الله)       :: ادب عباسي . فتحي (آخر رد :ولد الشطي)       :: ابي كتاب دوائر رقميه2 (آخر رد :eng.kuw)       :: من عنده كتاب قيم العمل والولاء (آخر رد :eng.kuw)       :: طريقة القبول في جامعة الكويت - قسم اعلام (آخر رد :صح في)      

العودة   منتدى طلبة الكويت > القسم الطلابي > قسم أرشيف الملخصات والنوتات ونماذج الامتحانات > جامعة الكويت KUNIV > كلية التربية College of Education
التسجيل دعوة الأصدقاء التعليمات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة


http://im63.gulfup.com/qbI1oC.png 
 عدد الضغطات  : 5569

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-06-2009, 04:39 PM   #1
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية ابله الورعان المرعبين
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المكان: الروضه القريبه عند بيتنا ، دوار لفه يمين عند بقاله عزوز
المشاركات: 1,139
شكراً: 0
تم شكره 9 مرة في 7 مشاركة
ابله الورعان المرعبين يشق طريقه نحو التألق في المنتدى

مـجـمـوع الأوسـمـة: 2

Active Moderator Ribbon



افتراضي اسئلة + اجوبة + تلخيص ( الادارة المدرسية )

أولا: 60 سؤال و جواب على المجموعة الأولى : -



س1 : عرف مصطلح النظرية .
ج1 : النظرية هي محصلة سلسلة من العمليات تبدأ بمجموعة من الفرضيات مرورا بتجربتها و ملاحظتها و انتهاء بصياغة النظرية .


س2 : للعملية الإدارية طرفان هامان . اذكر هذين الطرفين ؟
ج2 : الإداري و الجماعة .


س3 : اذكر مراحل تطور مفهوم الإدارة .
ج 3 :
1- مرحلة الإدارة التقليدية.
2- المرحلة السلوكية في الإدارة .
3- المرحلة الحديثة في الإدارة .


س4 : ما الاسم الآخر لمفهوم الإدارة التقليدية ؟
ج 4 : العلمية.


س5 : ماذا نعني بمفهوم العلمية في الإدارة؟
ج 5 : أي فهم العملية الإدارية عن طريق التحليل المنطقي و المنظم و تحديد دور الوظائف الإدارية و طرق الأداء و اعتماد معايير واضحة تقاس بها الإنتاجية من قبل الأفراد و التخطيط لأهداف محدده .


س 6 : اذكر الوظائف الإدارية الخمسة ؟
ج 6 : التخطيط – التنظيم – التوجيه – الرقابة


س7 : ما هدف النموذج البيروقراطي للإدارة و الذي وضعه عالم الاجتماع الألماني ماكس فيبر ؟
ج 7 : توفير الحد الأعلى من الكفاية الإنتاجية .



س 8 : ما خصائص مرحلة الإدارة التقليدية ؟
ج 8 :
1- الإدارة أشبه ما تكون بالآلة فهي تعمل وفق منطق معين و خطوات واضحة.
2- وضع معايير تساعد في تحسين ظروف العمل المادية.
3- الحوافز المادية لها دور فعال في رفع الكفاءة الإنتاجية للعاملين.
4- تحسين الظروف المادية تغلب على الجانب المعنوي .
5- المؤسسة نظام مغلق و محصن ضد أي تأثير خارجي قادم من البيئة المحيطة.
6- تقسيم العمل و عدم تداخل الاختصاصات مهم و ضروري لنجاح العملية.



س 9 : تكلمي عن رأي أنصار المدرسة السلوكية ؟
ج 9 : رأوا أن الزيادة في الإنتاج لا يمكن ردها إلى الحوافز المادية وحدها أو تحسين ظروف العمل ، بل اكتشفت أن أثر الجماعة و زملاء العمل و عاداتهم و أفكارهم تعتبر عوامل على درجة كبيرة من الأهمية في سير العملية الإدارية .




س 10 : عرف الإدارة
س 10 : عملية اتخاذ قرارات و توجيه سلوك الأفراد لتحقيق أهداف معينه متفق عليها عن طريق الاستخدام الأمثل للموارد المادية و البشرية المتاحة ، و يمكن إضافةعلى ذلك القيام يما يساعد المؤسسة على ممارسة الشفافية و المحاسبة الموضوعية للأداء.


س11 : اذكري ميادين الإدارة المختلفة ؟
ج 11 :الإدارة العامة - الإدارة الخاصة أو إدارة الأعمال



س 12 : إلى أي ميادين الإدارة ستدرجين الإدارة المدرسية، و لماذا ؟
ج 12 : الإدارة المدرسية أقرب إلى الإدارة العامة باعتبار الإدارة المدرسيةمن الخدمات العامة التي تقوم بها الدولة لتحفظ رعاياها روحيا و جسديا و عقليا و-كذلك فان هناك علاقة أيضا بين الإدارة المدرسية و الإدارة الخاصة لأن جانب الربحية فيها يعادل جانب المنفعة الدراسية



س 13 : ما مفهوم الإدارة العامة ؟
ج 13 : تنفيذ الأعمال العامة أي التي تتعلق بتنفيذ السياسة العامة للدولة بواسطة الآخرين عن طريق تخطيط و تنظيم و توجيه و رقابة مجهوداتهم.



س14 : اذكر هدف الإدارة العامة ؟
ج 14 :تحقيق أهداف عامه تتعلق بتنفيذ السياسة العامة للدولة.




س 15 : من هو الشخص الذي قام بوضع مصطلح ( البيروقراطي
ج 15 : ماكس فيبر.




س 16 :اذكر عناصر البيروقراطية كما ذكرها ماكس فيبر؟
ج 16 :
وجود أنظمة و لوائح مكتوبة.
- تنفصل الوظائف الإدارية عن شاغليها .
- التقسيم العملي الهرمي الدقيق بحيث لا تتداخل الاختصاصات.
- و التوثيق الكتابيللأعمال .



س 17 : إذا علمنا أن البيروقراطية عبارة عن تنظيم الأعمال و عدم تداخل الاختصاصات، ووجدنا الدول المتقدمة متمسكة بها ، فلم لا تؤدي إلى تطور مجتمعاتنا ؟
ج 17 : بسبب التطبيق الخاطئ .



س18 : أي النظريات الإدارية أفضل في التطبيق ؟
-ج 18 : يختلف ذلك على حسب ظروف العمل و البيئة .


س19 : ما تعريف العملية الإدارية ؟
ج 19 : هي مجموع الأنشطة التي يستعين بها للوصول إلى الغاية المرجوة ، و هي عمل يقوم به شخص يدعى المدير أيا كان منصبه أو مجاله و عمله ، و هذا العمل يتضمن عددا من الأنشطة يعتمد تنفيذها على مجموعة من المبادئ و الأسس و الأصول و القواعد الإدارية ، يستعين بها في تسيير العمل و إدارة شؤونه و تحقيق أهداف المنظمة .



س20 : اذكر عناصر العملية الإدارية ؟
ج20 : التخطيط – التنظيم – التوجيه – الرقابة



س21 : ماذا نعني بالتخطيط ؟
-ج 21 :هو الإعداد للمستقبل عن طريق وضع الأهداف و آليات التنفيذ للوصول إلى تلك الأهداف .



س22 : ماذا نعني بالتنظيم ؟
ج22 : وضع الهيكل التنظيمي و المتضمن توضيحا للصلاحيات و المسؤوليات للأفراد الذين يشملهم الهيكل .


س23 : ما نعني بالتوجيه ؟
ج23 : و هو تهيئة الظروف للعاملين التي تدفعهم إلى تحقيق الأهداف المحددة .



س24 : ماذا نعني بالرقابة ؟
ج24 : هي الوظيفة الإدارية التي تساعد على مواضع القوة و الضعف في العملية الإدارية ابتداء من التخطيط ، و تعزيز نقاط القوة و تلافي أو إصلاح مواطن الخلل .



س25 : ماذا نعني بالمهارات الإدارية ؟
ج25 : القدرة على ترجمة المعرفة إلى تصرف أو عمل أو فعل أو سلوك يؤدي إلى تحقيق أداء مرغوب .



س26 : اذكر مكونات تصنيف كاتز لتصنيف المهارات الإدارية :
ج26 : المهارات الفنية – المهارات الفكرية – المهارات الإنسانية – المهارات التشخيصية – المهارات التحليلية .



س27 : ماذا نعني بالمهارات الفنية ؟
ج27 : هي المعارف و المعلومات المطلوبة لإنجاز الأعمال و القدرة على استخدامها .



س28 : ماذا نعني بالمهارات الفكرية ؟
ج 28 :هي القدرة على رؤية المشهد بشكل متكامل و العمل على تجميع أجزائه بطريقة سليمة .



س 29 : ماذا نعني بالمهارات الإنسانية ؟
-ج 29 :هي مجموعة الخصائص المطلوبة لإحداث اتصال فعال بين العاملين في المؤسسة .



س30 : ماذا نعني بالمهارات التشخيصية ؟
ج30 : أي دراسة المعني بالعمل الإداري أي مشكله في المؤسسة من حيث أعراضها و تاريخها و الظروف المصاحبة حتى يمكنه الخروج بتشخيص صحيح لها .



س31 : ماذا نعني بالمهارات التحليلية ؟
ج31 : و هو القدرة على وصف العلاج إن جاز التعبير أو القدرة على تحليل العوامل التي لاحظها المعني بالعمل الإداري ضمن المشكلة قيد الدراسة .



س32 : اشرحي كيف تكون الإدارة علما ؟
س33 : لكونها تقوم على مبادئ و أسس توصل الباحثين من خلال ملاحظة و دراسة أسباب نجاح و إخفاق المؤسسات ، فوضعوا النظريات التي تنير الطريق للسالك كي يتسنى له ما يجب في حق المنظمة الناجحة و ما يستحيل في حقها .




س33 : كيف تكون الإدارة فنا ؟
ج33 : باحتياج الإدارة إلى إبداع و ذكاء و حسن تصرف و حسن تعامل مع الآخرين .




س34 : كيف تكون الإدارة مهنه ؟
ج34 : تكون مهنه لضرورة التمسك بالأخلاقيات و من أهمها الصدق و الأمانة و الثقة المتبادلة .



س35 : عرف الإدارة التربوية ؟
ج 35 :هي ذلك المستوى من الإدارة الذي يتولى رسم السياسات التربوية الموضحة للأهداف و الخطط الإستراتيجية للنظام التربوي بما يتوافق مع طبيعة الأصول المجتمعية .



س36: ما تعريف الإدارة التعليمية ؟
ج 36 : هي ذلك المستوى من الإدارة الذي يترأسه مدير المنطقة التعليمية ، و الإدارة التعليمية هي المسؤولة عن وضع السياسات المرسومة موضع التنفيذ . فهي تشكل حلقة وصل بين الوزارة و المدارس التابعة لها حيث أن ميدان عملها يغطي منطقة تعليمية تضم العديد من المدارس ضمن نطاق جغرافي محدد .



س37: ما تعريف الإدارة المدرسية ؟
ج37 : هي الوحدة الأصغر و يرأسها مدير المدرسة ، و مسؤوليته هي التعاون مع العاملين في المدرسة على اختلاف درجاتهم لتوجيه المدرسة نحو أداء رسالتها المرسومة لها .




س38 : اذكر أهداف الإدارة المدرسية
ج 38 :
-- العمل على تهيئة الأجواء لنمو التلاميذ عقليا و بدنيا و روحيا .
-- العمل على توعية التلاميذ بقيم المجتمع بشكلها الشمولي لكي يتحقق التوافق الاجتماعي للتلاميذ مع مجتمعهم المحيط .




س39 : أذكر الوظائف الإدارية المدرسية ؟
ج39 :
- هناك وظائف فنيه و إدارية و إنسانيه .
فالفنية : تتمثل في التطوير المهني للمعلمين و الإداريين و كذلك العمل على تنمية الفروق الفردية و مصادر التعلم و التعليم .
و الإدارية : عن طريق التأكد من تطبيق اللوائح تطبيقا صحيحا و العمل على صيانة المبنى المدرسي و تشجيع التكامل الإدارية .
و إنسانيا : عن طريق تشجيع الاتصال بين كل من هو موجود في المبنى المدرسي و تشجيع التواصل مع المجتمع المحيط .




س40 : اذكر أنواع القيادة
ج 40 : القيادة الرسمية - القيادة غير الرسمية




س 41 : اذكر تعريف القيادة الرسمية
ج41 : و هي القيادة التي يمارسها القائد مهامها وفقا للمركز الإداري الذي يشغله في المنطقة .



س42 : ماذا نعني بمصطلح القيادة غير الرسمية ؟
ج42 : و هي القيادة التي تكون عندما تتوفر لبعض الأفراد تأثير من خلال ما يملكون من قدرات و مواهب و رسميه ، فقد يكون البعض منهم في مستوى الإدارة التنفيذية مثلا .




س43 : ماذا نعني بمفهوم القيادة الإدارية ؟
ج43 : هي النشاط الذي يمارسه القائد الإداري في مجال اتخاذ و إصدار القرار و الأوامر و الإشراف الإداري على الآخرين باستخدام السلطة الرسمية و عن طريق التأثير و الاستمالة بقصد تحقيق هدف معين .




س 44 :اذكر نظريات القيادة
-ج 44 :نظرية السمات – نظرية القائد الضرورة - النظرية الوظيفية

س 45 : عرف نظرية السمات
ج 45 : و هي نظرية تقول أن القادة يولدون و لا يصنعون أو أن القيادة بالفطرة و ليست بالاكتساب .





س46 : عرف نظريه القائد الضرورة
ج 46 : أي أن ضرورة الموقف هي من يجلي القيادة و ليس السمات فقط .




س47 :عرف النظرية الوظيفية
ج47 : مجموعة من الوظائف التي تعين على الوصول إلى الهدف المنشود فهي بذلك مرتبط بالسلوك و ليست مناطة بشخص بعينه .




س48 :اذكر أنماط القيادة المدرسية
ج48 : القيادة التشاورية – القيادة الدبلوماسية – القيادة الأوتوقراطية - الإدارة الترسلية




س49 : عرف القيادة التشاورية ؟
ج49 : هي ذلك النمط من القيادة التي يمارسها من يؤمن بفكرة ( عقول تفكر و قرار يتخذ ) .




س50 :ما هي ميزات القيادة التشاورية ؟
ج50 :
- يقف المدير على مسافة واحده من الجميع ، فلا محاباة و لا مجامله لأحد دون آخر على حساب العمل .
- لا يتسلط على الآخرين .


س51 : ماذا نعني بالقيادة الدبلوماسية ؟
ج51 : هي نمط من القيادة يرى فيه المدير أو من يقوم مقامه أن اللباقة في أساليب الحوار و يتظاهر أنه يستمع إلى الآخرين ، و الهدف من ذلك هو الظهور بمظهر المدير الذي يأخذ برأي الآخرين و يشاورهم و هو في الحقيقة يرمي إلى أن يأخذ الآخرون برأيه و من خلال حشد التأييد الظاهري له .



س52 : ماذا نعني بالقيادة الأوتوقراطية ؟
ج52 : نمط من الإدارة يرى فيه المدير أو من يقوم مقامه أن دوره ينحصر في تطبيق اللوائح تطبيقا لا هوادة فيه .


س53 : عرف الإدارة الترسلية .
ج53 : هي نمط من الإدارة يقوم بتفويض الآخرين صلاحيات في غير موضعها و تكون شكل العلاقة بينه و بين الآخرين غير واضحة المعالم .



س54 : ما الأمور السلبية في الإدارة الترسلية ؟
ج54 :
- غياب التنظيم الفعال لوظائف الإدارة المدرسية .
- غلبة الجانب الإنساني في إدارة شؤون المدرسة بشكل سلبي .



س 55 : تحدث باختصار عن نموذج كوفي .
ج55 : فكرة هذا النموذج تتمثل في أن القيادة يجب أن ترتكز في المقام الأول على مبادئ راسخة نابعة من إيمان الفرد بالأخلاق الفاضلة كالصدق و الإيثار ، فالقيادة مبدأ قبل أن تكون ممارسة .



س56 : اذكر عناصر نموذج كوفي باختصار :
ج 56 :
- المبادرة
- وضوح الهدف
- ترتيب الأوليات
- الانتصار المتبادل
- الفهم المتبادل
- التكامل مع الآخرين
- التجديد و الابتكار




س57 : أسس القيادة ذات الأثر الراسخ
ج57 :
- الاهتمام بكل مظاهر النمو لدى الطلاب .
- تبحث عن صناعة القادة .
- نشر المفاهيم و الممارسات القيادية البناءة بين المجتمع المدرسي
- الإحساس بأن المدرسة جزء من المنظومة التربوية الكلية .
- توفر الفرص و الإمكانيات للآخرين لممارسة القيادة على مستويات عدة .
- لا تغفل الفروق الفردية بين الأفراد و ترى أن التنوع تثري العمل .
- تؤثر و تتأثر في المنظومة البيئية المحيطة .



س58 : عرف مفهوم الاتصال .
ج58 : الاتصال عملية تتم من خلال الأفراد إما رأسيا أو أفقيا . في المؤسسة التربوية الواحدة أو بين عدة مؤسسات تربوية ، لتبادل المعلومات و الأفكار و التعبير عن الاتجاهات و الآراء تبادلا تكسوه الشفافية و روح المساءلة البناءة بقصد تحقيق الأهداف التربوية المرجوة .


س59 :اذكر عناصر الاتصال .
ج59 : المرسل – الرسالة – المستقبل – قناة الاتصال – التغذية الراجعة .


س60 : للاتصال نوعان اذكرهما .
ج60 : - الاتصال الرسمي - الاتصال غير الرسمي



س61 : اذكر قنوات الاتصال .
ج61 : التحدث – الكتابة – الاتصال الجسدي .


س62 : اذكر ركائز أو أسس الإدارة من الوجهة الإسلامية .
ج62 : الشورى- الاختيار – التخطيط – المحاسبة – العدل – الطاعة – تحمل المسؤولية – العمل و ليس القول الأجوف – إجادة العمل و إتقانه – العلاقات الإنسانية .


المجموعة الثانية :


س 1 : عرف التخطيط المدرسي
ج 1: جهد علمي منظم لتحقيق أهداف المدرسة التي تقدم تعليما مناسبا يوافق الاحتياجات لخطط التنمية الاقتصادية و الاجتماعية من خلال برامج و مشاريع المستقبلية تطور العمل المدرسي في مختلف جوانبه من أجل مستقبل أفضل باستخدام الموارد البشرية و المادية المتاحة.

س 2 : اذكر أهمية التخطيط المدرسي
ج2 :
- يعطي التخطيط المدرسي صورة حقيقية عن واقع العمل المدرسي في جميع مجالاته .
- يشعر العاملون بالمدرسة بالارتباط المعنوي القوي بها و ذلك لمشاركتهم في وضع خطتها.
- نوعية مخرجات نتائج التخطيط المدرسي سبب رئيسي لدفع عجلة التنمية أو تأخرها
- يتناول جوانب العمل المختلفة

س 3 : ما مكونات الخطة المدرسية
ج 3 :
- المعلومات و البيانات المتعلقة بجوانب العمل المختلف في المدرسة
- نتائج دراسة الوضع الراهن لهذه الجوانب بناء على المعلومات و البيانات التي تم جمعها و تحليلها
- الأهداف المراد الوصول إليها بناء على نتائج دراسة الوضع الراهن .


س 4 : ما شروط الخطة المدرسية الناجحة
ج 4 :
- أن يتناول جميع مجالات العمل المدرسي
- أن يراعي الإمكانات البشرية المتاحة في المدرسة عند أعدادها .
- أن يراعي الإمكانات المادية المتاحة في المدرسة عند إعدادها .
- تحديد برامج تطوير الأداء بناء على الاحتياج المستقبلي الفعلي للمدرسة .
- تحديد أوليات المشاريع الإنشائية في الخطة المدرسية .
- أن تكون خطة المدرسة مرنه قابله للتعديلات الجزئية الطارئة
- أن تكون الخطة واقعية قابلة للتنفيذ و ليست خياليه .
- أن تتوافق أهداف خطة المدرسة و مشاريعها و مشاريع خطة
- أن يشارك المنفذون لخطة المدرسة في وضعها
- الاهتمام بمتابعة تنفيذ الخطة و تقويمها .



س 5 : ما مشكلات التخطيط المدرسي ؟
ج 5 :
- ضعف الوعي التخطيطي لدى بعض العاملين في الإدارة المدرسية و المعلمين .
- نقص القوى البشرية المدربة على إدارة العملية التخطيطية .
- ارتباط تنفيذ خطة المدرسة بجهات خارجها خاصة فيما يتعلق بتوفير المعلمين او صيانة المبنى المدرسي .
- ضعف إشراك منفذي الخطة المدرسية في إعدادها و خاصة المعلمين .
- نقص البيانات الإحصائية الدقيقة المتعلقة بجوانب العمل المشتركة .
- إهمال دور البحوث الإجرائية المدرسية .
- الاهتمام بالجانب الكمي دون الكيفي ، كالاهتمام بأعداد من ينجحون في المدرسة دون الاهتمام بمستواهم .
- الحاجة إلى الاهتمام بمتابعة الخطة عند تنفيذها و التأكيد على عملية التقويم .
- الحاجة إلى الجانب الإعلامي أعمال الخطة المدرسية و ليس فقط احتفالاتها .





س 6 : ما فائدة الإحصاءات المدرسية ؟
ج 6 : تستخدم كأساس لعمل التخطيط المدرسي و للدراسات الإجرائية الميدانية و كذلك للتقديرات المستقبلية .


س7 : عرف مدير المدرسة .
ج7 : هو من يشغل وظيفة فنية إدارية ضمن الوظائف المدرسية ، و يختص بإدارة و تنظيم شئون المدرسة ككل من خلال النظم و التعليمات و النشرات الخاصة لهذا الغرض في إطار الأهداف العامة للتربية و الأهداف التربوية للمرحلة التعليمية ، و يشرف على جميع العاملين بالمدرسة و يوجههم لرفع كفاية أداء العمل .


س 8 : اذكر بعض من واجبات مدير المدرسة .
ج 8 :
- متابعة تنفيذ المنهج المدرسي على مدار العام الدراسي .
- إعداد المدير المساعد أو وكيل المدرسة لتولي مسئوليات العمل .
- توجيه و توعية و متابعة العاملين في المدرسة .




س 9 : عرف المدير المساعد .
ج 9 : هو من يشغل وظيفة فنية و إدارية ضمن الوظائف المدرسية ، و يختص بمساعدة مدير المدرسة في جميع أعماله ، و ينوب عنه أثناء غيابه و يشرف إشرافا مباشرا على رؤساء الأقسام و معلمي المواد التي ليس لها رؤساء أقسام ، كما يشرف على مشرفي الأجنحة و أمين المكتبة و أمين المدرسة ، و يعمل تحت إشراف مدير المدرسة . و كل ذلك تدريبا له و لإعداده قبل أن يترقى إلى مدير مدرسة .



س10 : من يتولى الإشراف على معلمي المواد التي ليس لها رؤساء أقسام ؟
ج10 : المدير المساعد .



س11 : اذكر بعض واجبات المدير المساعد .
ج11 :

- الإشراف على تنفيذ الأنشطة المدرسية .
- تنظيم أعمال الامتحانات .
- مشاركة مدير المدرسة في عقد لقاءات دورية مع العاملين في المدرسة .



س12 : من هو الشخص الذي يجب عليه تعريف المعلمين الجدد بالنظم و اللوائح المعمول بها بالوزارة ؟
ج 12 : المدير المساعد.



س14 : من هو الشخص المعني بمتابعة الاستئذان و الغياب لأعضاء الهيئة التدريسية ؟
ج 14 : المدير المساعد .


س15 : من هو رئيس القسم التعليمي ؟
ج15 : هو الذي يقوم بالإشراف و المتابعة و تقويم المنهج الدراسي و هيئة معلمي القسم و الطلاب و بحث المشكلات الدراسية و إبداء الرأي و التوصية بما يحقق الأهداف الخاصة بالمجال الدراسي .




س16 : من هو المعلم ؟
ج16 : هو الشخص الذي يتولى إعداد الدروس في مجاله الدراسي و شرحها ، و تعريف الطلاب بمصادر المعلومات و تدريبهم على كيفية الإفادة منها و إعداد الاختبارات الشفوية و التحريرية و تنفيذها ، و تقويم النتائج و تحليلها و المشاركة في اجتماعات القسم و الأنشطة المختلفة و يعمل تحت الإشراف المباشر لرئيس القسم التابع له .



س17 : اذكر بعض واجبات المعلم .
ج17 :

- المعرفة التامة بهدف المادة الدراسية .
- تدوين خطوات التدريس لكل درس .
- شرح الدروس داخل الفصل طبقا للقواعد و الأصول التربوية .




س18 : من هو الشخص المكلف بإعداد الاختبارات الشفوية و التحريرية و التقويمية للمادة ؟
ج18 : المعلم





س19 : من هو الاختصاصي الاجتماعي ؟
ج19 : هو الشخص الذي يقوم بإعداد عمل الخدمة الاجتماعية بالمدرسة و وضع برامج و أساليب العلاج المناسب للحالات السلبية و التعرف على الحالات الإيجابية من الطلاب و المتفوقين و ذوي القدرات الخاصة ، كما يختص بتشكيل مجالس الآباء بالمدرسة و المنطقة .



س20 : اذكر بعض واجبات الاختصاصي الاجتماعي .
ج20 :
- تنظيم اللقاءات الفردية و الجماعية بين المدرسة و أولياء الأمور .
- تشكيل و زيادة المجالس الطلابية .
- المشاركة في تشكيل مجلس الآباء و المعلمين .




س21 : من هو الاختصاصي النفسي ؟
ج21 :
هو الذي يقوم بمساعدة الطلاب على اختيار برامج الدراسة التي تتناسب مع استعداداتهم و قدراتهم و عمل مقابلات فردية و جماعية بقصد إرشادهم تربوية و مهنيا و اقتراح وسائل العلاج .






س22: ما واجبات الاختصاصي النفسي ؟
ج22 :
- فتح ملفات للطلاب المستجدين و تخصيص بطاقة إرشادية لكل طالب .
- توعية الطلاب المستجدين في المرحلة الثانوية .
- إعداد خطة عمل الخدمة النفسية .




س23 : من هو المختص في تشخيص حالات التأخر الدراسي ؟
ج23 : الاختصاصي النفسي .




س24 : من هو المختص في التعامل مع الفئات الخاصة ؟
ج24 : الاختصاصي النفسي .



س25 : من هو أمين المكتبة ؟
ج25 : هو الشخص الذي يقوم بأعمال تخصصية مهنية و تربوية في مجال الخدمات المكتبية و يتولى القيام بالإجراءات الإدارية و إتباع النظم الفنية في المكتبة .




س26 : ما واجبات أمين المكتبة ؟
ج26 :
- الإعداد الفني لمواد المكتبة .
- تنفيذ القواعد و الإجراءات الإدارية و المناشط المكتبة التي تضع سياستها العامة إدارة المكتبات .
- متابعة الأعمال و الإجراءات الإدارية بالمكتبة .




س27 : إلى ما يهدف مجلس أولياء الأمور و المعلمين ؟
ج27 :
- توثيق العلاقة بين المدرسة و المنزل .
- تهيئة المدرسة للتجاوب مع البيئة .
- حل بعض مشكلات التلاميذ .

س28 : اذكر الأسس التنظيمية للاجتماعات المدرسية .
ج28 :
- تكون الاجتماعات دورية .
- أن يعد جدول أعمال قبل الاجتماعات .
- أن يشارك الجميع في إبداء الرأي و النقاش .






س29 : اذكر بعض مشكلات المبنى المدرسي .
ج 29 :

- كثرة عدد فصول المدرسة .
- انخفاض مستوى صيانة المبنى .






س30 : اذكر بعض مشكلات المعلم .
ج30 :
- انشغال المعلم ببعض الأعمال الإدارية .
- مشكلة نصاب المعلمين .
- بعد مقر العمل عن مكان السكن .






س31 : اذكر بعض مشكلات المنهج .
ج31 :
- كثرة تعدد الامتحانات .
- تذمر كثير من المعلمين من الدورات التعليمية .
- زيادة في عدد حصص بعض المواد .





س32 : اذكر بعض المشكلات التي تخص العمال و الموظفون :
ج32 :
- قلة عدد عمال النظافة نسبة إلى عدد مرافق المدرسة .
- وجود نوعية غير منتجة من الموظفين .
- ضرورة النظر في مسألة حراسة المدرسة .


س33 : عرف النظام المدرسي .
ج33 : هو التزام الطالب بحدود العلاقة بينه و بين الآخرين التزاما يحفظ له حقوقه الفردية و للمدرسة حقوقها وصولا إلى تحقيق أهداف العلمية التعليمية في مساعدة الأفراد على النمو الروحي و العقلي و النفسي و البدني .







س34 : اذكر بعض الأساليب التي تساعد في تحقيق النظام المدرسي .
ج34 :
- النصح و الإرشاد .
- العقاب البدني .
- استدعاء و لي الأمر و كتابة التعهد .
- الفصل التأديبي .




س35 : ماذا على المربي أن يراعيه قبل إسداء النصح ؟
ج35 :
- تجنب النصيحة في الملأ .
- أن لا يتضمن ألفاظا نابية .
- أن يكون سبب النصح واضحا للطالب .




س36 : ما القواعد التي يجب التزام بها عند استخدام العقاب البدني ؟
ج 36 :
- أن يكون الضرب من سن العاشرة فما فوق .

- أن لا يتجاوز الثلاث ضربات .
- يجب أن تكون أداة الضرب بين الشدة و اللين .





س37 : اذكر مسببات ضعف العلاقات الإنسانية .
ج37 :
- ضعف إنتاج المديرين أو العاملين .
- كثرة الكلام بما لا يخص شئون العمل .
- عدم المحافظة على أسرار العمل .





س38 : ما واجبات الموظف في عمله ؟
ج38 :
- أن يبذل قصارى جهده في إتقان عمله .
- أن يصون الأموال و الممتلكات العامة .
- أن يحرص على وقت العمل و عدم هدره .






س39 : ما أهمية عملية تقويم الأداء ؟
ج39 :
- رقي العملية التربوية .
- تساعد على وضع الكفاءات في أماكنها المناسبة .
- تكشف عناصر التفوق و مجالاتها .






س40 : اذكر أسس التقويم .
ج40 :
- الإيجابية .
- الشمول .
- الاستمرار .
- التوازن .
- التعاون .





س41 : ماذا نعني بالشمول ؟
ج41 : النظر إلى جوانب العمل المتكاملة لأنها تؤثر في بعضها البعض .





س42 : ماذا نعني بالتوازن ؟
ج42 : أن يوازن جوانب التقويم المختلفة فلا تتركز درجات التقويم على ناحية و تترك أخرى .




س43 : ماذا نعني بالعلمية ؟
ج43 : توفير الموضوعية و الصدق و الثبات لوسائل التقويم و ارتباط التقويم بالأهداف التي وضعت له .


س44 : ماذا نعني بالقياس ؟
ج44 : يطلق القياس على تقدير الأشياء كميا .




س45 : ما أدوات القياس ؟
ج45 : الصدق – الثبات – الموضوعية




س46 : ماذا نعني بمصطلح الموضوعية عند القياس ؟
ج46: عدم تأثر القياس بعناصر خارجية .





س47 : ماذا نعني بمصطلح الثبات عند القياس ؟
ج47 : أي الحصول على نفس النتائج تقريبا في حالة تعدد تطبيق الأداء .




س48 : ماذا نعني بمصطلح الصدق عند القياس ؟
ج48 : أي نقيس الأداة ما وضعت من أجل قياسه .




س49 : ماذا نعني بالتقدير العام ؟
ج49 : الحكم على شخصية و كفاءة الفرد بوجه عام .





س50 : اذكر بعض صفات المعلم الجيد .
ج50 :
- إتقان المعلم للمادة العلمية .
- الإخلاص للعمل .
- مجيد للغة العربية .





س51 : اذكر بعض العوامل المؤثرة في أداء مدير المدرسة .
ج 51 :
- نوعية و مستوى إعداد المعلم و المدير .
- الإمكانيات المتاحة في بيئة المدرسة .
- المنطقة السكنية و مدى تجاوب أولياء الأمور .







س52 : اذكر بعض مساوئ سرية تقرير التقويم .
ج52 :
- لا تستخدم النتيجة كوسيلة لتصحيح مسار العمل .
- قد تستخدم كوسيلة للانتقام من بعض العاملين .
- قد يكتنف السرية نوعا من الانحياز .




س53 : اذكر بعض مساوئ علنية تقرير الأداء .
ج53 :
- قد يكون فيها نوع من المجاملة .
- تثير ردود أفعال العاملين .





س54 : اذكر بعض المشكلات في عملية تقويم الأداء .
ج54 :
- غموض بعض عناصر استمارة التقويم .
- تشدد أو ليونة الذي يقوم بعملية التقويم .






س55 : كيف يمكن تطوير عملية التقويم ؟
ج55 :
- تحديد أهداف تقويم الأداء .
- أخذ الوقت الكافي لكتابة تقارير آخر العام .






س56 : ماذا نعني بخطة المدرسة ؟
ج56 : هي وثيقة وليدة لعملية التخطيط التربوي المدرسي تحمل في طياتها معلومات و بيانات و دراسات و أهداف و برامج و مشاريع ؟




س57 : ما خطوات إعداد الخطة المدرسية ؟
ج57 :
- المرحلة التمهيدية .
- إعداد مكونات وثيقة الخطة .
- مناقشة و إقرار مشروع الخطة .
- تنفيذ الخطة .
- متابعة تنفيذ الخطة .
- تقويم نتائج أعمل برامج و مشاريع الخطة .



س58 : ما هي أول استعداد يجب القيام بها عند إعداد الخطة ؟
ج58 : تشكيل لجنة للخطة في المدرسة و تهيئة العاملين بالمدرسة لإعداد هذه الخطة .





س59 : الأفراد القائمين بمناقشة الخطة هم ؟
ج59 : المعلمين و الطلبة حسب مستواهم و بعض أولياء الأمور إلى إدارة المدرسة .



س60 : ما مكونات الإحصاء المدرسي ؟
ج60 : الطالب و المعلم و المبنى المدرسي و غيرها .



س61 : اضرب مثالا على مشكلة الاهتمام بالجانب الكمي دون الكيفي .
ج 61 : إعداد من ينجحون في المدرسة دون الاهتمام بمستواهم .



س62 : اذكر الوحدات التنظيمية في المدرسة .
ج62 : مدير المدرسة – المدير المساعد – رؤساء الأقسام التعليمية – المعلمين و الأخصائيين الاجتماعيين و النفسيين و السكرتارية و أمناء المكتبة و فنيي مختبرات العلوم .




س63 : اذكر بعض وظائف المدير المساعد :
ج63 :
- مساعدة مدير المدرسة .
- ينوب عن المدير أثناء غيابه .
- يشرف إشرافا مباشرا على رؤساء الأقسام .





س64 : على من يقع مسؤولية تقدير الاحتياجات التدريبية للعاملين في المدرسة ؟
ج64 : المدير المساعد .



س65 : لرئيس القسم واجبات تجاه مجالات عدة اذكرها .
ج65 : في مجال المنهج و الهيئة التعليمية و الطلبة .




س66 : اذكر بعض واجبات رئيس القسم .
ج66 :
- توزيع برامج المنهج على مدار العام الدراسي .
- توزيع الفصول على أعضاء الهيئة التعليمية .
- يهتم بتقوية العلاقات الإنسانية بين معلمي القسم .





س67 : من هو الشخص الذي يقوم بتسجيل بعض الظواهر السلبية و الايجابية الخاصة بالمنهج و العمل ؟
ج67 : رئيس القسم التعليمي .




س68 : ماذا تفهم من قول الرسول عليه أفضل الصلاة : ( إنما أنا لكم مثل الوالد لولده ) ؟
ج68 : بأنه يجب على المعلم الشفقة على المتعلمين ، و أن يجريهم مجرى بنية .



س69 : اشرح قول الغزالي في صفات المعلم : ( ينبغي أن لا يقبح في نفس المتعلم العلوم التي وراءه ) ؟
ج69 : أي من الأخلاق المذمومة أن يتعصب المدرس لمادته ، فيستحسنها و يستقبح غيرها .




س70 : ماذا تفهم من قول الرسول الكريم : ( نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن ننزل الناس مناولهم ، و نكلمهم على قدر عقولهم ) ؟
ج70 : أي مراعاة الفروق الفردية ، و أن يقتصر بالمتعلم على قدر فهمه .



س71 : من قال هذه العبارة : ( أن يكون المعلم عاملا بعلمه ، فلا يكذب قوله فعله )
س71 : الإمام الغزالي .





س72 : من الذي يقوم بإشراف الاختصاصي الاجتماعي ؟
ج72 : المدير أو الإشراف الفني لتوجيه الخدمة الاجتماعية .




س73 : على من يقع مسؤولية توعية أولياء الأمور بأساليب التنشئة الاجتماعية السليمة للأبناء ؟
ج73 : الأخصائي الاجتماعي .



س74 : على من يقع مسؤولية توجيه الطالب و مساعدته على اختيار برامج الدراسة التي تتناسب مع استعداداته ؟
ج74 : الاختصاصي النفسي .





س75 : يقوم الاختصاصي النفسي بمساعدة الطلبة على اختيار تخصصاتهم ، و لكن على ماذا يعتمد في ذلك ؟
ج75 : على ضوء التاريخ الدراسي للطالب و من واقع تطبيق اختبارات الاستعدادات الفارقة .






س76 : من هو المسؤول على تنظيم سجل متابعة حصص القراءة الحرة ؟
ج76 : أمين المكتبة .





س77 : من هو فني مختبر العلوم ؟
ج77 : هو الشخص الذي يقوم بتوفير احتياجات المختبر من الأجهزة و الأدوات اللازمة ، و المحافظة عليها و صيانتها مع اتخاذ ما يلزم من إجراءات الأمن و السلامة ، و تحضير الدروس العملية قبل بدء الدرس .



س78 : من الذي يقوم بإشراف عمل فني مختبر العلوم ؟
ج78 : رئيس قسم العلوم .


س79 : ما واجبات فني مختبر العلوم ؟
ج79 :
- إعداد و تنظيم و ترتيب غرف تحضير المختبرات .
- حصر احتياجات المختبر من أعمال الصيانة .
- الإحاطة بجدول القسم لتنظيم حصص شغل المختبر .





س80 : اذكر أنواع المجالس المدرسية .
ج80 :
- مجلس إدارة المدرسة .
- مجلس القسم التعليمي .
- مجلس أولياء الأمور و المعلمين .



والله يوفقكم جميعا
__________________
[اللهم/ يا حنان يا منان يا واسع الغفران أغفر له وأرحمه وعافة وأعف عنة وأكرم نزلة ووسع مدخلة وأغسلة بالماء والثلج والبرد ونقة من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس*

اللهم/ أبدلة دارا خيرا من دارة وأهلا خيرا من أهلة وزوجا خير من زوجة وأدخلة الجنة وأعذة من عذاب القبر ومن عذاب النار*



كل عام وانتوا بخير يارب وعساها سنة خير حق الكل ان شاء الله
ابله الورعان المرعبين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ ابله الورعان المرعبين على المشاركة المفيدة:
 (02-11-2011),  (13-04-2012),  (30-05-2013)
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
اجوبة, اسئلة, الادارة, المدرسية, تلخيص

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسئلة بحاجة لاجابتها لكي اسجل باحث اول الجامعة العربية المفتوحة AOU 0 30-08-2010 10:32 AM
تخصصات الادارة والتقنيه؟ روح الورد الجامعة العربية المفتوحة AOU 6 06-12-2009 02:11 AM
اسئلة ممتعة زهرة الفردوس الأستراحة 8 07-10-2009 11:58 AM
متى نتائج الادارة فروت تخصص إدارة الإعمال 2 29-06-2009 10:32 PM

 

اعلانات نصية
نصحية من خلال التجارب من طرح الدكتور خالد الصافي الى اي طالب جديد في سيدني و تحديدا في السيتيي يبي مساعدة؟.. تنبيهات مهمة لمن يسجل بالصيفي-التطبيقي

Nursing care plan --خطط العناية التمريضية للمرضى

[ تحدي التفوق الاكاديمي Version 3 ] ناااطره تحدياتكم .. منو يقدر يثبت تميزه ؟:$

خطة البعثات الداخلية للفصل الدراسي الأول 2012/2013


المواضيع والردود المنشورة تعبر عن رأي كاتبها وليس بالضرورة تعبر عن رأي منتدى طلبة الكويت

في حالة مشاهدة اي مواضيع مخالفة لا تتردد بأستعمال زر التبليغ

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:45 PM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.