جديد المواضيع          :: سؤال (آخر رد :أستغَـفر الله)       :: تسجيل الميداني وماده (آخر رد :الـــــريم)       :: كلمه بالدكتور راكان المطيري (آخر رد :كويتي---)       :: لكل موضوع يستحق النقاش (آخر رد :كويتي---)       :: ملامح جمال كلية التربية الاساسية بأسلوبك ورؤيتك ؟ (آخر رد :كويتي---)       :: استفسار ياهل الدار :( (آخر رد :لحن تايه)       :: انصحوني بافضل معهد في ليدز (آخر رد :nhralklmat)       :: ماجستير الصيدلة (آخر رد :pharms)       :: "لحن تايه" يعزف على الاحساس (آخر رد :لحن تايه)       :: متخرجه ومو فاهمه شيء دشوا (آخر رد :algabry911)       :: هل لحملة الدبلوم في كلية الدراسات التكنولوجية نصيب من البكالوريوس ؟ (آخر رد :algabry911)       :: المشاركه والاهتمام (آخر رد :علي اشكناني)       :: لطلبة الاردن (آخر رد :حمد الحربي)       :: تسجيل للجامعه مفتوح؟ ولا تسكر ؟ بليز احد يجاوبني (آخر رد :shoosh99)       :: اجراءات التخرج التطبيقي !! (آخر رد :أستغَـفر الله)      

العودة   منتدى طلبة الكويت > القسم الطلابي > كليات ومعاهد التطبيقي PAAET > كلية التربية الأساسية
التسجيل دعوة الأصدقاء التعليمات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة


http://im72.gulfup.com/RckwdN.png 
 عدد الضغطات  : 3283
 
 عدد الضغطات  : 76  
 عدد الضغطات  : 52  
 عدد الضغطات  : 45  
 عدد الضغطات  : 43
 
 عدد الضغطات  : 56  
 عدد الضغطات  : 44  
 عدد الضغطات  : 33  
 عدد الضغطات  : 47

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-09-2012, 04:45 PM   #1
عضو مساهم في قسم الملخصات والنوتات ونماذج الامتحانات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 259
شكراً: 0
تم شكره 53 مرة في 28 مشاركة
التعاون نشيطالتعاون نشيط

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

Doing it Good Ribbon



افتراضي ملخص مقرر مشكلات ندريسية

ملخص مقرر مشكلات تدريسية د. سالم بوعويان

مفهوم المكتبة المدرسية ؟
هي مجموعات منظمة من الكتب والمواد الأخرى المطبوعة والغير مطبوعة السمعية والبصرية التي يضمها مكان واحد بالمدرسة وتحت إشراف مهني متخصص .

أكمل :
- أثرت الإتجاهات على المكتبات تاثيرا : ايجابيا .
- المكتبة المدرسية نظام : يجعل مصادر المعلومات في متناول الفرد .
- المكتبة المدرسية مكان يتمتع : بالإحترام العميق .
- المكتبة المدرسية مكان يحتوي على : أوعية المعلومات .
- تعتبر مراكز المعلومات : الأوعية أو الأمكنة الحافظة لكافة المعلومات والوثائق والأنظمة التربوية .
- من المشاكل الموجودة بالكتاب المدرسي : ضعف غلاف الكتاب – عدم وضوح الكتابة – ضخامة حجم الكتاب – غموض بعض الصور لاتعكس البيئة التي يعيشها المتعلم .
- يشترط في قبول فئة الطلاب بطيئ التعلم في الفصل : الرسوب المتكرر و أن تكون نسبة الذكاء بين 70 و84 و موافقة ولي الأمر على الحاق ابنه .
- يعمل في علاج الطلاب العاجزين عن التعلم معلمون منتدبون من وزارة التربية ويتم اختيارهم وفق صفتهم : الرغبة في التدريس و تقارير الكفاءة و المرور بدورات تدريبية
- يعمل في مدارس المعاقين مجموعة من المعلمين صفتهم : المعلم الذي لديه مؤهل علمي أو المعلم الذي لديه دورة تدريبية بتدريس فئة المعاقين
- أنواع فئات المعاقين عقليا : التوحد و متلازمة الداون .
- بدأت رعاية الفائقين في الكويت عام 93/94 بتجميع الطلبة الفائقين في : مراكز اثرائية مسائية

صح و خطأ
من أصعب أقسام الإعاقة هي الجسمية . ( × ) أصعب إعاقة هي العقلية
فئة الطلاب بطيئ التعلم يشرف عليها مركز تقويم وتعليم الطفل (×) بطيئ التعلم يشرف عليها الأمانة العامة للتربية الخاصة
يعمل في فصول بطيء التعلم مجموعة من المعلمين الذين تم اختيارهم من بين مدرسي الوزارة على أساس الرغبة في العمل مع هذه الفئة . ( / )
يسمح لأي معلم بتدريس فئة المعاقين (× ) يسمح للمعلم الذي لديه مؤهل علمي أو دورة تدريبية بتدريس فئة المعاقين .
فئة الطلاب بطيء التعلم تكون نسبة الذكاء بين 70 و 80 ( / )
فئة المتفوقون من المواطنين وهم ثورة قومية يقوم عليهم بناء المجتمع ( × ) ثروة قومية
تقديم الوثائق ووضع الأسئلة من اختصاصات أمين الكتبة ( ×) تقديم الوثائق ووضع الأسئلة من اختصاصات مركز المعلومات والتوثيق .
يتم اختيار الطلبة الفائقين في المراكز الإثرائية الحاصلين على 80% فما فوق (×) حصولهم على 90% فما فوق ونهاية الصف الثاني الإبتدائي .
يتم اختيار الطلبة الفائقين في المراكز الإثرائية الحاصلين على نسبة ذكاء 100 درجة ( × ) الذين يطبق عليهم مقياس فردي ويحصلون على نسبة ذكاء 120 فأكثر
يتم اختيار الطلبة الفائقين في المراكز الإثرائية الذين يطبق عليهم مقياس جماعي ( / ) .
من أهداف التكليف الميداني اكتشاف قدرات الطالب وتنميتها ومعرفة أوجه النقص ( / )
من أهداف التكليف الميداني تربية المتعلم على الإعتماد على النفس وبناء الشخصية ( / )
المرحلة الأولى من مراحل إنجاز التكليف الميداني هي اعداد الأسئلة (×) المرحلة الأولى اعداد مجموعة من الأفكار .
المرحلة الثانية من مراحل إنجاز التكليف الميداني هي اعداد الأسئلة ( / )

مالمقصود بالتربية ؟
هي إعداد الفرد إعدادا متكاملا بقصد استثمار طاقاته واستغلال قدراته وتنمية مواهبه .

أذكر أهداف المكتبة المدرسية ؟ 6 نقاط فقط مع الشرح
1- مساعدة التلاميذ في استثمار وقت فراغهم : أن يستثمر التلاميذ وقت فراغهم بما يعود عليهم بالفائدة والمنفعة ويساعد على نموهم الشخصي .
2- غرس عادة القراءة والإطلاع لدى التلاميذ وتشجيعهم على القراءة الحرة والصحيحة حسب ميول كل تلميذ .
3- تقديم الخبرة الجمالية والذوق والتصميم الرائع والأناقة والترتيب حتى يملأ البهجة والسرور في نفس الطالب .
4- تشجيع التعلم مدى الحياة : هدف المكتبة أن يستمر التعليم مع التلميذ مدى الحياة فإذا خرج من المدرسة يمكن للتلميذ أن يتردد إلى مكتبة الكلية أو المكتبة العامة .
5- ارشاد التلاميذ إلى اختيار الكتب والمواد التعليمية الأخرى : مثل العلوم أو التاريخ وغيرها وأن يحدد لهم أمين المكتبة مواضيع القراءة الصحيحة لعمل البحث .
6- تنمية احترام الكتب في نفوس التلاميذ : يعني تعويد التلاميذ على العادات الصحيحة وعلى مسك الكتب بشكل صحيح وعدم قطع الصور من الكتب .

ماهي اسباب استخدام التقنيات التربوية ؟
1- ربط المجرد بالملموس
2- القضاء على الملل وكثرة التكرار
3 - إثارة الإنتباه والتشوق للمعلومة
4- تكون البديل عن ضعف التدريس أو ضعف المعلم
5- دعم النشاط الإيجابي للطالب .

ماهي الإعتبارات المطلوبة ( أو الأمور التي نراعيها ) عند استخدام التقنيات التربوية ؟
1- تحديد الأهداف التربوية (المعرفية والإنفعالية والحركية)
2- معرفة خصائص المرحلة الدراسية التي يدرس فيها الطالب
3- مراعاة البيئة والمكان والوقت المناسب
4- الإرتباط الوثيق بالمقرر
5- التجربة المسبقة من الأداء والإستخدام .

ماهي علاقة المدرسة بالمناهج الدراسية ؟
هي مركز للمواد العلمية تقوم على دعم المناهج الدراسية وعلى مساعدة التلاميذ في اكتساب خبرات متعددة وفي الحصول على المعلومات لغرض البحث أو الإستشارة .

ماهي متطلبات تطوير المناهج ؟
1- احتياجات التراث الثقافي والحضاري
2- مقابلة احتياجات المواطنة الصالحة
3- مقابلة التغيير المتلاحق في العلم والتكنولوجيا
4- مقابلة قدرات واتجاهات الإنسان

ماهو دور أمين المكتبة ( اختصاصي المكتبة ) اذكر 6 فقط
1- تعريف المعلمين بالمواد المتوفرة بالمكتبة .
2- إبلاغ ناظر المدرسة بخطة المكتبة وأنشطتها .
3- عمل لوحات ارشادية يوضح فيها كيفية الإستفادة من المكتبة .
4- زيارة المعارض والمكتبات المدرسية والحكومية لزيادة الخبرة .
5- المساهمة في عمل مسابقات ثقافية .
6- أن يكون موجها للقراءة ومنسقا تعليميا .

اذكر وظائف مهام مراكز المعلومات والتوثيق ؟
1- تقديم المعلومات بأسلوب منظم لكل من يحتاجها .
2- نشر المعلومة وفقا لأهداف النظام التربوي .
3- مساعدة الإدارة التربوية في اتخاذ قراراتها .
4- أداء الخدمات المباشرة والغير مباشرة .
5- تتبع كل مايكتب أو يطبع عن التربية .
6- حصر الوثائق التربوية وجمعها وحفضها .

ماهو دور أخصائي مصادر المعلومات ؟
1- أخذ رأي الأخصائي عن طريقة اخراج الكتاب المدرسي وخاصة الصور
2- تقييم طباعة الكتب
3- وضع ارشادات معينة لكيفية المحافظة على الكتب المدرسية .
4- الحصول على الكتب المناظرة الصادرة في دول مجلس التعاون لمختلف المراحل .

تعريف التقنيات التربوية ؟
هي الوسائل والطرق المعينة على تيسير وصول المعلومة إلى ذهن الطالب مثل الأفلام – المصورات – الملصقات – أشرطة – تسجيل - كمبيوتر ) وكل مايستحدث من وسائل للتعليم

ماهو دور اختصاصي مشرف التقنيات التربوية ؟
1- انتاج الوسائل التعليمية بكافة أنواعها ( مجسمات – شرائح – شفافيات ......الخ )
2- الإشراف على الأجهزة الموجودة عند المدرسين والمحافظة عليها
3- صيانة الأجهزة بإستمرا ر وتنظيفها .
4- تدريب المعلمين على انتاج الوسائل التعليمية
5- معرفة كل ماهو جديد في مجال التقنيات التربوية
6- زيارة المعارض والمؤسسات التي تهتم بالتقنيات التربوية .

اذكر أسباب المشكلات التدريسية والتربوية في مادتي العلوم والإجتماعيات ؟1-
1- عدم الإهتمام الكافي بالدراسة العملية : يجب أن يكون هناك اهتمام بالجانب العملي كالمختبرات والخروج إلى خارج المدرسة والتعامل مع البيئة خارج أسوار المدرسة .
2- النظرة السائدة على أن كل مادة مستقلة عن الأخرى : أن كثير من المدرسين لايهتمون بالمواد الأخرى فقط يهتم بمادته فالعلوم يهتم بالعلوم والرياضيات يهتم بالرياضيات وهكذا
3- عدم إعطاء المناقشة للطالب لتبادل الأفكار : لابد أن يتم مناقشة الطالب وإعطائه فرصة للتعبير عن نفسه وأن يحترم رأيه حتى يتفاعل مع المادة ويشعر بوجوده .
4- افتقاد البعد الإيماني : عند تدريس مادة العلوم والرياضيات قد يتأثر الطالب بالنظريات والفلاسفة الغربيين ويعجب بهم فيتبعهم مما يبتعد عن الدين .
5- عدم تطبيق التعليم الذاتي : لابد من المتعلم أن يتحرر ولا يعتمد على المعلم فقط بل يجب إعطائه فرصة بأن يبحث عن المعرفة بنفسه .
6- عدم استحداث أنشطة تعليمية أخرى : لابد من وجود أنشطة أخرى تساعد مادة العلوم .

(تعريف ) تربية المعاقين ؟
توفير الرعاية المناسبة لهم كالتعليم والتدريب و تحقق تكافؤ الفرص .

أقسام المعاقين أو فئات المعاقين ؟
فئات المعاقين جسميا وحركيا - فئات المعاقين تربويا - فئات المعاقين عقليا .

أنواع فئات المعاقين عقليا ؟
فئة التوحد و متلازمة الداون .

من هم فئات المعاقين تربويا ؟
فئة الطلاب بطيء التعلم - فئة الطلبة العاجزين عن التعلم .
أهداف التربية الخاصة للمعاقين ( الأهداف التي يجب أن تحققها التربية الخاصة للمعاقين ) ؟
1- تزويد الطفل المعاق جميع الأشكال المتاحة والممكنة للتعليم البديل .
2- اكساب الطفل المعاق جميع المهارات .
3- اكساب الطفل المعاق جميع المهارات الإجتماعية
4- تزويد الطفل المعاق المهارات المهنية .
5- العمل على تحقيق تحسين حالة الطفل المعاق .

من هم المتفوقون أو الفائقون ؟
هم أشخاص لديهم من الإستعدادات والقدرات والمواهب مايمكنهم في مستقبل حياتهم من الوصول إلى مستويات أداء مرتفعة في مجال أو أكثر مثل الأكادمية – الرياضية – الفنية – القيادية .... ..الخ

أهتمت التربية الخاصة بالفائقين ( المتفوقين ) لسببين ؟ اذكرهم
1- إن وجودهم بالمدارس العادية لايساعدهم على الإستفادة من قدراتهم ومواهبهم .
2- إن رعاية الفائقين في سن مبكرة يجعلهم علماء في المستقبل .

من أهداف التكليف الميداني ؟ ( مهم قد يأتي صح وخطأ للإمتحان )
1- ربط ما جاء من مفردات المقرر من محتوى ربط هذا بالميدان .
2- تعليم المتعلم مهارات الإتصال والتلقي والكتابة والتذكر والإستيعاب .....الخ
3- بيان صلاحية كل مفردة من مفردات المقرر .
4- اكتشاف قدرات الطالب وتنميتها ومعرفة أوجه النقص .
5- تربية المتعلم على الإعتماد على النفس وبناء الشخصية .
6- ترجمة بنود وعناصر المقرر إلى مشاريع حقيقية .
7- الخروج من أسر المحاضرات الدورية الروتينية .

من مراحل انجاز التكليف الميداني ؟ ( بالترتيب )
1- المرحلة الآولى اعداد مجموعة الأفكار
2- المرحلة الثانية إعداد الأسئلة .
3- المرحلة الثالثة التوجه إلى الجهة المراد عمل الميدان فيها
4- المرحلة الرابعة كتابة مسودة التقرير النهائي
5- المرحلة الخامسة اعتماد المقرر
6- المرحلة السادسة مناقشة التقرير مع استاذ المقرر .

اذكر ملاحظات تقويم الوضع الراهن لرعاية الفائقين ؟
1- استفادة الفائقين الذين التحقوا بمراكز الإثراء في تنمية قدراتهم ومواهبهم
2- رعاية الفائقين في الكويت ينظمها قرار وزاري من وزير التربية .
3- الحث على الكشف عن الفائقين في سن مبكرة ورعايتهم من الروضة حتى الدرسات العليا
4- الإهتمام بالفائقين في جميع المجالات العلمية والدينية والدنيوية .
التعاون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ التعاون على المشاركة المفيدة:
 (27-09-2012)
قديم 27-09-2012, 05:12 PM   #2
طالب فعال
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 52
شكراً: 1
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
بو يعقوب يشق طريقه نحو التألق في المنتدى
افتراضي رد: ملخص مقرر مشكلات ندريسية

الامتحان كله من هـ الملخص!؟

ولا يزيد الدكتور اسئله من عنده؟

ومشكور
بو يعقوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-09-2012, 05:32 PM   #3
عضو مساهم في قسم الملخصات والنوتات ونماذج الامتحانات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 259
شكراً: 0
تم شكره 53 مرة في 28 مشاركة
التعاون نشيطالتعاون نشيط

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

Doing it Good Ribbon



افتراضي رد: ملخص مقرر مشكلات ندريسية

الدكتور عطانا مذكرة وأثناء الشرح كان يقول و بشكل غير مباشر أن هذا السؤال ركزوا عليه والحمد لله الإمتحان كان منهم فأنت عاد ركز معاه بالمحاضرة ربما يزيد عليهم أو ينقص منهم
التعاون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
???, ??????, مشكلات, مقرر, ملخص, ندريسية

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تبون ميجرشيت اي تخصص .. دشو myom كلية التربية الأساسية 95 03-06-2014 11:23 AM

 

اعلانات نصية
نصحية من خلال التجارب من طرح الدكتور خالد الصافي الى اي طالب جديد في سيدني و تحديدا في السيتيي يبي مساعدة؟.. تنبيهات مهمة لمن يسجل بالصيفي-التطبيقي

Nursing care plan --خطط العناية التمريضية للمرضى

[ تحدي التفوق الاكاديمي Version 3 ] ناااطره تحدياتكم .. منو يقدر يثبت تميزه ؟:$

خطة البعثات الداخلية للفصل الدراسي الأول 2012/2013


المواضيع والردود المنشورة تعبر عن رأي كاتبها وليس بالضرورة تعبر عن رأي منتدى طلبة الكويت

في حالة مشاهدة اي مواضيع مخالفة لا تتردد بأستعمال زر التبليغ

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:33 AM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.