آخر المشاركات:          :: لطلبة الاردن (آخر رد :حمد الحربي)       :: طلب استشاره الله يوفق كل من يرد (آخر رد :أمل الحلوة)       :: شنو الاجراءات الي تتخذها التعليم العالي على طالب الي مايكمل (آخر رد :lilAngel<3)       :: استفسار بخصوص تخصص هندسة الكمبيوتر (آخر رد :lilAngel<3)       :: اللي يشتغل بالاتحاد ضروري ابيكم عفية (آخر رد :The.Cancerian)       :: شنو نكتب بال Essay اللي طالبينه التعليم العالي؟ (آخر رد :The.Cancerian)       :: تخصص الأداره والمحاسبه (آخر رد :jaak5)       :: جامعات تقبل 5 ايلتس ضروري! (آخر رد :طلال الحربي)       :: هل لحملة الدبلوم في كلية الدراسات التكنولوجية نصيب من البكالوريوس ؟ (آخر رد :^تربويه^)       :: تجمع الطلبة الدارسين في جمهوريه مصر العربية . (آخر رد :Banorama)       :: دكتوراة، تربية ، في، جامعة، بنها (آخر رد :Banorama)       :: استفسار ضروري (آخر رد :wrdaaa)       :: ضروري تردون ربي يوفقكم (آخر رد :أمل الحلوة)       :: ساعدوني ضروري (آخر رد :Aziiz)       :: طراقات الجامعة ، دروس تعلمتوها من دشيتوا الجامعة - شاركونا (موضوع نقاش للكل) .. حياكم (آخر رد :sfe_it_unit)      
 
العودة   منتدى طلبة الكويت > القسم الطلابي > كليات ومعاهد التطبيقي PAAET > كلية التربية الأساسية
Connect with Facebook

http://q8st.net/forum/uploaded/2_1315373261.png 
 عدد الضغطات  : 4177 http://im72.gulfup.com/RckwdN.png 
 عدد الضغطات  : 2997
إضافة رد
الموضوعملخص لمقرر أسس نفسية
الكلمات الدلالية (Tags)????, أسس, لمقرر, ملخص, نفسية
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-05-2012, 12:49 PM   #1
عضو مساهم في قسم الملخصات والنوتات ونماذج الامتحانات

رقم العضوية: 13973
المشاركات: 259
التقييم: 110 التعاون نشيطالتعاون نشيط
شكراً: 0
تم شكره 53 مرة في 28 مشاركة


مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

Doing it Good Ribbon




My MMS

افتراضي ملخص لمقرر أسس نفسية

مجهود ذاتي لمقرر اسس نفسية للي يدرسون أو راح يدرسون فقط عند أ. بدر نادر طبعا الإختبار كله موضوعي والكتاب معقد شوي فحاولو تفهمون الكلام المكتوب كفهم حتى تقدرون تجاوبون عدل بالإختبار

مراجعة اختبار المد تيرم الأول :

الأسس النظرية والنفسية التي لها علاقة بالتعلم ؟
1- الإدراك 2– الفهم 3– الإستيعاب
عندما نقوم بإنجاز عمل له إدراك وفهم سريع لابد أن نرى الشيء أولا ( الرؤية ) فهي أول حاسة ثم العقل يقوم بعد ذلك بعمل تصنيف لهذا الشيء هل هو صورة أو حيوان أو نبات ، فالتصنيفات كلها موجودة في ذهن الإنسان التي كونها من خلال المراحل العمرية المختلفة التي مر بها ، فوجود نص وصورة وعلاقة النص مع الصورة كل هذه الآلية يتبعها العقل في عملية فهم وإدراك الشيء ( رؤية ثم رؤية كلية بعدها رؤية إجمالية ) فالنظرة الإجمالية والكلية للصورة هي من أجل فهم وإدراك المغزى من الشيء ثم بعد ذلك تأتي عملية التدقيق التفصيلي وملاحظة مكونات هذا الشيء .

كيف يتكون الإدراك الحسي للوسائط المتعددة ؟ أو اشرح عملية مراحل الإدراك الحسي ؟
أو ماهي الآلية التي يتبعها العقل في عملية الإدراك الحسي ؟

يعتبر الإدراك الحسي هو أساس العمليات العقلية فحتى يكون هناك مثلا تعلم لقراءة كتاب وفهمه لابد أن تكون هناك أولا حاسة الرؤية ( البصر ) لكي ترى الكتاب لذلك فإن العقل أول مايحاول أن يدرك الشيء ويفهمه يقوم بالبداية بتصنيفه هل هو صورة أو حيوان أو نبات ، فالتصنيفات كلها موجودة في ذهن الإنسان التي كونها من خلال المراحل العمرية المختلفة التي مر بها .

ملاحظة : الإدراك الحسي هو الخطوة الأولى في المعرفة إلا أن عملية الإنتباه والرؤية تسبقه

ماهي الآلية التي يتبعها العقل في عملية العين ورؤية الوسائط المتعددة ؟
الآلية التي يتبعها العقل في العين هي : أولا الرؤية ثم تأتي بعدها رؤية كلية ثم رؤية إجمالية للشيء ثم بعد ذلك تأتي عملية التدقيق التفصيلي ثم ملاحظات مكونات هذا الشيء .

ملاحظة : تستقبل أبصارنا الأشياء المرئية كالصور والرسومات في زاوية مقدارها 180 درجة في حين لانستطيع تحديد الرؤية بدقة إلا في حدود ثلاث درجات فقط .

اذكر العوامل التي تساعد العين ( الرؤية ) على عملية الإدراك لأداء عمل معين ؟
1- الرؤية الإجمالية 2- الرؤية الكلية 3- عملية بحث التفاصيل

ماهي المراحل التي يتكون منها الإدراك ؟
أو يراعي مصمم الوسائط المتعددة في العملية التعليمية عدة مراحل ؟
1- مرحلة التعرف على المحتوى 2- مرحلة الفهم 3- مرحلة التحليل

ملاحظة : الإدراك يسير من الكل إلى التفاصيل ثم إلى الكل مرة أخرى أو بمعنى آخر الإدراك يسير من الطور الإجمالي المبهم إلى التفاصيل ثم إلى الطور الإجمالي ذي المعنى .

ملاحظة : أن الرؤية والإنتباه هي عملية نزوعية في حين أن الإدراك هو عملية معرفية .

ماهي الوسائط المتعددة التي تتكون منها الرؤية ؟
1- مرحلة التعرف الكلي 2- التفاصيل

ماهي أسباب اهتمام التربويون في موضوع الوسائط التعليمية ؟
بسبب أنه لم يكن هناك مادة تعليمية تلامس أكثر من حاسة عند الإنسان فتعدد الوسائط أثبت أفضليته وقدرته على ملامسة أكثر من حاسة كالسمع والبصر والوجدان .

اذكر صفات إدراك الوسائط المتعددة ؟
1- أنه عملية بنائية : يجمع التفاصيل من صور ورسومات وألوان لعملية بناء عمل معين .
2- أنه عملية إنتقائية : بنتقي الأشياء التي تجذب الإنتباه وتبعد التشتت مثل الشخصيات .
3- أنه عملية تختلف بإختلاف الخبرات : أي رؤية شخص تختلف عن رؤية شخص آخر ومن ثقافة شخص تختاف عن ثقاقة شخص آخر ومن جنس تختلف إلى جنس آخر .
4- تعطي معنى للإحساس : الإدراك يترجم الإحساس ويعطي معنى وهذا المعنى يمكنه من اتخاذ موقف معين أو سلوك معين .

قسم العلماء في مجال علم النفس التربوي عمليه الفهم الى ست مراحل ( من الاسهل الى الاصعب ) ؟
التذبذب – الفهم والاستيعاب – التطبيق والتركيب – التحليل – التقويم وهي اصعب عملية .

اذكر العوامل التي تؤثر في ادراك الوسائط المتعدده ؟
عوامل داخليه – عوامل خارجية

ماهي العوامل الخارجية التي تؤثر في ادراك الوسائط المتعددة ؟
عامل الاغلاق مرتبط بعناصر التصميم – الأشياء المتقاربه في الزمان والمكان – التشابه يساعد على ادراك المفردات كوحده في الشكل أو في الزمان والمكان – الاتصال أو التدرج أو الإستمرار يساعد على ادراك المفردات كوحده واحدة

ماهي العوامل الداخليه التي تؤثر في ادراك الوسائط المتعدده ؟
الحواس الخمس – الثقافة أو البيئه كل ما يحيط بالمتعلم – الحالة النفسية والجسميه .

اذكر العناصر التي تؤثر على سرعة إدراك الصورة المعروضة من خلال الوسائط المتعددة ؟
1- درجة تباين الألوان المحيطه بالتصميم 2– درجة تباين الأشكال 3– حجم المساحة للموضوع 4– طبيعة الشكل وبساطته 5– وضع الشكل على الأرضيه 6– التوازن بين عناصر التصميم لإضهار الموضوع .

اذكر العوامل التي تؤثر في سرعة الإدراك ؟
1- التركيز : وتتمثل في : قلة عدد عناصر التصميم ، عدم الانصراف ( عدم وجود صراع بين العناصر) , عدم وجود أكثر من مركز للإهتمام .
2- التأثير : التأثير الموضعي هو أفضل مكان يؤثر في التعلم كشاشة ويكون التأثير الجيد بين منطقة 2 الى 5 وأقوى تلك المساحات تأثيرا هي رقم 3 ثم رقم 4 أما منطقة الرقم 6 فهو يعتبر أضعف المناطق تأثيرا ( ملاحظة انظر الشكل في الكتاب صفحة 26)

هناك عدة طرق يمكن الحصول على اهتمام المشاهد وتركيزه ؟1- الوضع والحركة والحدث والصوت
2- تبسيط خطوط ودرجات لون كل عنصر للتصميم
3- ترتيب عناصر الوسائط
4- التوزيع الجيد لدرجات الضوء والألوان
5- الإختيار الجيد للبعد البؤري المختار

من وسائط إحداث التأثير : المستويات الأفقية – المستويات الرأسية – المناطق الجغرافية
المستويات الأفقية : فيها ثلاث مناطق فالمنطقة الأولى أقوى المناطق تأثيرا ثم تأتي المنطقة الثانية ثم الثالثة .
المستويات الرأسية : لكل عنصر مستوى رأسي فكلما ارتفع العنصر أصبح أكثر قوة وتأثيرا وسيطرة .
المناطق الجغرافية : المناطق الجيدة من رقم 2 إلى 5 ويعتبر أقوى المناطق تأثيرا هي رقم 3 ثم رقم 4 أما منطقة الرقم 6 فهو يعتبر أضعف المناطق تأثيرا .

ما هي الصفات أو العوامل السيكلوجية النفسية التي تؤثر في عملية المتعلم ؟
1- التصور والتخيل : تعتمد على المدرك الحسي وهو نتيجة وجود الشئ داخل الوسائط المتعددة يكون أمام سمع وبصر المتعلم كما تعتمد أما الصور الذهنية فهي استرجاع الخبره للشئ في مرحلة سابقه
2- التذكير والنسيان : كلما كان التصور قويا عند الفرد كلما زادت قوة التذكر والعكس صحيح

المدرك الحسي : هو نتيجة وجود الشئ داخل الوسائط المتعددة يكون أمام سمع وبصر المتعلم
الصور الذهنية : فهي استرجاع الخبره للشئ في مرحلة سابقه في حالة غياب المنبه الأصلي.

ملاحظة : الصور الذهنية عند الأطفال أكثر وضوحا منها عند الكبار

ما هي المراحل المتعاقبه في عملية الإدراك والتخيل والتذكر ؟
1- احداث أثر في ذهن المتعلم 2– الاحتفاظ بالأثر(التحصيل) 3– الإسترجاع 4– التعرف .

أحداث أثر في ذهن المتعلم : تتوقف مرحلة الإحتفاظ بالأثر على قوة هذا الأثر فكلما كان الأثر قويا وواضحا كلما كانت مرحلة الإحتفاظ لهذا الأثر أسهل وثابته .
مراحل حدوث وقوع الأثر : يكون الأثر قوي في أول ثانيتين أما بعد دقيقتيين يقل الأثر وأما بعد 20 دقيقه يحدث النسيان

ملاحظة : من أصعب المراحل المتعاقبة في عملية الإدراك وأكثرها ضرورة وأهمية هي عملية الإحتفاظ بالأثر (التحصيل) .

ماهي الشروط الموضوعية للإحتفاظ بالأثر ؟
تنظيم المادة في إطار له معنى - طريقة العرض - التكرار - اصطناع نغمة معينة - تجاوز حد الحفظ - التسميع الذاتي .

ما هي الشروط الذاتية للإحتفاظ بالأثر وتثبيته في الذهن ؟
درجة تركيز الذكاء - وضوح الغرض – عامل الثواب والعقاب – الذكاء والخبرة السابقة – الحالة الجسمية والنفسية – صلة المعاني والحوادث بالميول الشخصية

ما هي الشروط الموضوعية للإحتفاظ بالأثر وتثبيته في الذهن ؟
تنظيم المادة في اطار له معنى – طريقة العرض – التكرار – التسميع الذاتي – اصطناع نغمة معينه – تجاوز حد الحفظ

مالمقصود بالإرتباط ؟
هي الصلة الموجودة بين فكرتين أو خبرتين أو أكثر بحيث إذا استدعي أحدهم يقوم الذهن بإستدعاء الآخر .

ما هي علاقة الاسترجاع بالإرتباط ؟
العلاقة هي وثيقة ترابط أي ذا كانت هناك فكرتين فإذا تم استدعاء فكره منهم يقوم الذهن باستدعاء الفكره الأخرى مثال : المؤثرات الصوتية مع الصور والرسوم المتحركة

اذكر قوانين التداعي التي تسهل عملية الإستدعاء ؟
قانون التكرار – قانون الحداثة - قانون الأولية - قانون الشدة - قانون ثبات الملابسات

حاجات المتعلم ودوافعة والعوامل السيكيولوجية تلعب دور أساسي ومهم في تحديد وتوجيه سلوك المتعلم ؟ أو الدافع شئ أساسي في عملية التعلم ؟
الدافع ضروري لعملية التعلم ومهما كان هناك تكنولوجيا ووسائط متعددة وبدون وجود دافع قوي لا يمكن الوصول لعملية التعلم فأي سلوك لا بد أن يكون وراه دافع مثل العلم لماذا الانسان يتعلم فيكون الدافع الحصول على الشهادة إذن فالحاجات الإنسانية هي التي تخلق الدوافع الى السلوك لإشباع هذه الحاجات .

هناك نوعين أساسيين من دوافع التعلم التفضيلية أو الإنتقائية تختلف من متعلم لأخر وهي :
1- دوافع عاطفية 2- دوافع رشيدة منطقية أو عقلية .

ملاحظة : هناك دوافع فطرية ودوافع مكتسبة فالدوافع الفطرية تنقسم إلى دوافع خاصة وعامة فالدوافع الخاصة هي الحاجات الأساسية مثل الغرائز

الدوافع المكتسبة تنقسم إلى قسمين دوافع شعورية ولاشعورية والدوافع الشعورية مثل العقد النفسية أما اللاشعورية مثل الإسقاط والنكوص والتبرير ....الخ .

ما هي علاقة الترميز بالوسائط المتعددة ؟
الترميز يعتمد على اللفظ والوسائط المتعدده تعتمد على الصورة فاختيار طريقة الترميز لتوصيل المعلومات بطريقة لفظية تختلف عن الطريقة الصورية .

العلاقة بين الذاكرة والتعلم تظهر بالمعادلة التالية :
مقدار النسيان = مقدار التعلم – مقدار الحفظ

ماهو النسيان ؟
هو فقدان دائم أو مؤقت للقدرة على الإستدعاء أو التعرف على ماتم تعلمه من قبل .

أوجه الذاكرة هي : التعلم – الإختزال – الإستعادة

ملاحظة : يطلق على الشكل الذي يتم فيه التواصل بين البشر ( مصطلح الترميز )

النظريات والفروض المتعلقة بين الوسائط التعليمية وتمثيلها داخل المخ ؟1-
1- نظرية فرض الترميز الأحادي : أصحاب هذه النظرية ينظرون إلى فكرة وجود وحدة داخل العقل الإنساني (المخ) مسئولة عن تشفير كل ما يأتي العقل من معلومات سواء كانت لغة لفظية أو غير لفظية صورة فهو بالنسبة للإنسان عبارة عن شيء واحد بالمخ يتشكل بشكل واحد وهذا يعني أن الوسائط المتعددة ليس لها أهمية أو دور .
2- نظرية فرض الترميز الثنائي المنفصل : أن الإنسان يتعامل مع الترميز اللفظي بطريقة منفصلة عن تعامله بالترميز الصوري أي نظامين منفصلين للحصول على المعلومات وهذا يعني أن الوسائط المتعددة وجودهم معا في وقت واحد يعطل حدوث التعلم لتعدد الوسائط .
3- نظرية الترميز الثنائي : يرى أصحاب هذه النظرية أن الكلام كلام والصورة صورة أي أن الترميز اللفظي يدعم الصوري والعكس الصوري يدعم اللفظي وأن الوسائط المتعددة تدعم عملية التدريس وعملية استرجاعه تكون أسرع لأنها على شكل صور ولفظ .

نتائج الدراسات على نظرية الترميز الثنائي المتكامل لبافيو ؟
1- يفضل أن تكون مع الصورة لغة لفظية 2- لابد من وجود نص مكتوب مع الصورة 3- لايساعد التكرار اللغة اللفظية على فهم المحتوى التعليمي .

وعلى هذه النتائج يرى بافيو :
1- أنه يوجد بالمخ وحدتين لتخزين الرموز بالداخل ( لغة مسموعة ولغة بصرية )
2- المعلومات المجردة تحتاج نوع من الوصف الحسي لأكثر من وسيط .
3- طريقة تخزين المعلومات الصورية في الدماغ تختلف عن اللفظية .

كيف فرق ( بافيو ) بين نظام الترميز اللفظي ونظام الترميز الغير لفظي ؟ أو ما الفرق بين اللفظي والغير اللفظي ؟
نظام الترميز اللفظي : عبارة عن قراءة وكتابة من خلال نص لفظي يمتاز بشكل تتابعي متسلسل
نظام الترميز الغير لفظي : عبارة عن صور مستقلة وليس كتابة تعكس حالة معينة أو شكل معين .

ملاحظة ( انظر الشكل صفحة 49 لنظرية الترميز الثنائي الذي توصل إليها بافيو )
ملخص للشكل صفحة 49 هو : أن المعلومات الصورية والمعلومات اللفظية يستخدمون الحواس فيمرون بنظامين داخل المخ إما لفظي أو غير لفظي فالمثيرات اللفظية كالقراءة والكتابة والمثيرات الغير لفظية كالصور فهم مترابطين ترابط عرضي مع بعض إلى أن يصلون إلى الإستجابة .

ملاحظة : العناصر الأساسية لتخزين المعلومات اللفظية تسمى الألفاظ
أما العناصر الأساسية لتخزين المعلومات البصرية تسمى المصورات .

ماهي خطوات عملية بناء النموذج العقلي للمعرفة ؟ ( ثلاث خطوات )
1- يتلقى المتعلم المادة العلمية المفروضة لفظيا
2- يتلقى المتعلم المادة المعروضة بصريا
3-- يبني المتعلم ترابطات لها دلالة بين البصري واللفظي .

نظرية كوسلين ؟ ( نتائج الدراسات على نظرية كوسلين )
يتفق كوسلين مع نظرية بافيو في ترتيب المعلومات أي يفضل مع الصورة لغة ومع اللغة صورة ولكن زاد على نظرية بافيو نقطة إضافية وهي : أن عملية ترتيب وتخزين وتشفير المعلومات داخل المخ تتأثر أيضا بخبرة الشخص السابقة وأيضا في الحالة المزاجية النفسية للشخص والخبرة السابقة لأنها تثبت المعلومة وتوصلها بشكل أسرع .

إلى هنا الإختبار الأول ( المد تيرم )

بداية الإختبار الأخير

نظرية برودبيند ؟
أن سرعة استقبال المعلومات والإحتفاظ فيها بالمخ تختلف حسب القناة الحسية الناقلة وأن ترميز المعلومات البصرية يأخذ طريق آخر عن المعلومات المسموعة فإذا كانت سمعي يتقبل سمعي ويترك البصري والعكس إذا كان بصري يتقبل البصري ويترك السمعي يعني الإنسان يسمع المعلومة من مصدرين مختلفين سمعي وبصري ولكن يحجب واحدة فيهم ويستقبل الأخرى .

عملية القراءة والإستماع يتأثرون بعدة عوامل فيزيقية ؟

القراءة : قفزات متعددة على النص ربع ثانية للقفزة - تثبيت للمعلومة والإحتفاظ بها .
الإستماع : معنى متراكب لمجموعة من الأصوات والنغمات المعبرة - ضرورة وجود فترات زمنية بين الجمل للإستيعاب والإدراك - يحدث تعرف تدريجي للمتعلم على أشكال الكلمات مع الشكل الموجود بالمخ عن طريق الصورة الصوتية فينصهران معا بمساعدة الخبرة السابقة والتمرين .

المواصفات التي يجب أن تتوفر في اللغة الشفهية المسموعة أو المقروءة ؟

1- أن تكون اللغة سليمة وواضحة المعالم 2- درجة التنغيم (تفسير ذاتي)
2- أن تكون مخارج الألفاظ غير متكلفة 4- أن تكون مخارج الحروف الكلمات طبيعية غير معملية .

ماهي علاقة الصورة مع نص مسموع أو نص مكتوب ؟ أو ماهي أهمية الصورة مع نص مسموع أو نص مكتوب ؟
1- تفوق النص المسموع مع الصورة على النص المكتوب مع الصورة .
2- يزيد معدل فهم الطالب للمفاهيم العلمية عندما يصاحبها قراءة مسموعة .
3- تداخل النص المكتوب مع الصورة يسبب تشويش بصري .
4- الخبرة الواقعية تتكسب من خلال الصوت والصورة .

الحقيقة التى ذكرها العالم pink Glowalla)بنك جلوفالا)
لافرق من وجود اللغة اللفظية المكتوبة أو المقروءة بجانب الرسوم التخطيطية عند اختبار الطلبة لفهم المحتوى .

الحقيقة التى ذكرها العالم ( Singet زينجر)
دمج النص اللفظي المقروء مع المصورات يتواءم مع الشكل المعروض وأسهل في المحتوى:
1- الكلمة المسموعة يختفي مفعولها بمجرد سماعها .
2- صعوبات اللغة المنطوقة كثيرة 150 كلمة بالدقيقة
3- يرتبط السماع بمخارج الألفاظ للقارئ

الحقيقة التي ذكرها العالم ( Baddely باديلي )تفوق اللغة المسموعة على اللغة المقروءة عندما تصاحب المصورات في زيادة الخبرات في موضوع التعلم .

الحقيقة التي ذكرها العالم ( Royner روينر )
تداخل النص المكتوب مع المعلومات البصرية تكون نوع من التشويش بينما تداخل النص المقروء مع البصري يزيد من فهم المحتوى .

الحقيقة التي ذكرها العالم ( Morris مورس )
لافروق بين اللغتين بين المقروء والمسموع حيث تتساوى تجاوب أفراد العينتين على اللغتين بعد مرور وقت ينسى أقلب المتعلمين المحتوى .

الحقيقة التي ذكرها العالم ( Johnson جونسن )
سهولة فهم المحتوى لايعود إلى شكل النص حيث تركيبه البنائي ولكن يعود إلى الجوانب الموضوعية ذات الصلة العلمية من حيث السهولة والصعوبة .

الإعتبارات أو الملاحظات التي يجب أن تراعى في كتابة النص ؟
1- عدم استخدام الخطوط المزركشة مثل الخط الكوفي – الأندلسي – الفارسي
2- يمكن كتابة النص على الصورة نفسها .
3- تحريك النص . 4- استخدام اللغة الرمزية الدالة على المعنى .
5- استخدام برنامج 3D 6- استخدام الصور المتحركة .

ماهي المصورات ؟
هي كل ما يعرض على سطحا وما تراه العين . مثل صور فوتغرافية – صور بسيطة – رسوم تخطيطية .

ماهي أهمية استخدام المصورات في الوسائط المتعددة ؟

1- تستخدم في نقل المعلومة بتفاصيلها إلى المنفعة
2- تلعب دور كبير في تسهيل تمثيل الشكل داخل العقل .
3-الخبرة الإدراكية والثقافية للشخص تؤثر على فهمه السابق .
4- كلما زاد التشابه بين اللغة الرمزية والشكل الحقيقي كلما زادت مدة الإحتفاظ به بالذاكرة .
5- الرموز لا معنى لها بالأرقام فهي ارتباط معنوي .

ماهي أنواع المصورات في الوسائط المتعددة ؟

مصورات توضيحية – مصورات مماثلة – مصورات منطقية
1- المصورات التوضيحية : هي التي تعرض الأشياء الفيزيقية المادية لصعوبة الوصول إليها مثل المجموعة الشمسية .
2- المصورات المماثلة : هي التي تحمل الكثير من التشابه لعرض البناء الحقيقي .
3- المصورات المنطقية : هي وصف شيء محدد وفق ترتيب محدد مع حذف المشتتات .

الهيكل التنظيمي للوسائط المتعددة وفق نظرية الترميز ؟
1- الحواس ( السمع والبصر) تلتقط المعلومات من المصدر .
2- المخ يستقبل المعلومات من خلال مركز التحكم في الإنتباه .
3- تخزن المعلومات داخل وحدتين في الذاكرة ( لفضية وصورية )
4- يعاد تحميل المعلومات من خلال التعامل معها .
5- يبدأ ترميز المعلومات في بالمخ ( في ذاكرة قصيرة الأجل )
6- يتم بناء وترتيب شكل جديد من خلال رموز فاصلة لفظي وبصري للحفظ بشكل نهائي .

النموذج العقلي توجد له نظريتان ؟
النظرية الأولى : عملية الإعداد ( النص اللفظي والصوري ) تتم وفق مستويين أو نظامين مختلفين للفهم لذا فإن عملية الدمج لكلا اللغتين تحتاج إلى وقت .

النظرية الثانية : المخ يحتفظ بالمعلومات اللفظية ثم يستكمل ما نقص منها من مصورات .

تعتبر الأساليب المعرفية هي طريقة : فهم وحل وإدراك المشكلة
تعتبر الأساليب المعرفية هي إحدى الإستعدادات المرتبطة بالتعلم

تعريف الإستعداد ؟ هي السمات الشخصية والميول والإتجاهات والأساليب الإدراكية للفرد أو المتعلم .

تعريف آخر للإستعداد ؟ هي القدرة على التعلم بسرعة وسهولة .

تعريف آخر للإستعداد ؟ هي خاصية لدى الفرد يمكن أن تتنبأ بإمكان نجاحه فيما هو مكلف به

تعريف المعرفة ؟
هي عمليات نفسية تحول المدخل الحسي وتخزينه إلى أن تستدعي استخدامه في المواقف المختلفة .
من أهم العمليات النفسية التي تتعرض لها المدخلات الحسية هي : عمليات الإدراك والتحليل والتحويل والتفكير .

تعريف الأسلوب ؟
هي طريقة تلازم سلوك الفرد خلال مختلف المواقف التي يتعرض لها .

تعريف الأسلوب في علم النفس ؟
هي طريقة يبنيها الطفل بهدف التواؤم مع ما يشعر به من نقص .

تعريف الأسلوب المعرفي للوسائط المتعددة ؟

هو الأداء المفضل لدى المتعلم لتنظيم مايراه من عناصر داخل برنامج الوسائط المتعددة وما يدركه حول موضوع التعليم .

تعريف آخر للأسلوب المعرفي ؟
هي تفضيلات معرفية لدى الفرد ليتصور وينظم مثيرات العالم المحيط به .

تعريف آخر للأسلوب المعرفي ؟ هو تنظيم الخبرة في الذاكرة واستدعاء ما هو مخزن .

تعريف آخر للأسلوب المعرفي ؟
هو طريقة في الفرز والحفظ والتحويل المرشد النفسي إلى المعرفة .

من الخصائص المميزة للأساليب المعرفية :
1- تعتبر جانب من جوانب شخصية الإنسان المميز .
2- تتميز الأساليب المعرفية بثبات الشئ لدى الفرد (التغيير والتعديل وارد ) ولكن ليس بسرعة أو سهولة .
3- لاتقاس كما يقاس الذكاء
4- تهتم الأساليب المعرفية بالطريقة التي يدرك ويحل بها الفرد مشاكل العلم المحيط به.

يوجد نوعين من الأساليب المعرفية هما : مستقلين و معتمدين

من الخصائص المميزة ( للمستقلين )
1- يتعلمون أفضل من المادة المكتوبة
2- استرجاع المعلومات بطريقة أكثر فاعلية خاصة اذا كان حجم المعلومات كبير
3- يحددون بطريقة أسرع العناصر التي لها علاقة بالتخصص أو الموضوع
4- أكثر سهولة في تعديل أو تغيير أسلوبه المعرفي
5- يتعاملون مع المفاهيم
6- يحصلون على درجات أعلى في الإمتحانات التي تعتمد على الفهم .

من الخصائص المميزة ( للمعتمدين )
1- يتعلمون أفضل بإستخدام الوسائط المرئية
2- استرجاع المعلومات بطيئ
3- يحددون بطريقة أبطئ العناصر التي لها علاقة بالشخص أو الموضوع
4- صعوبة في تعديل أو تغيير اسلوبه المعرفي .
5- يتعاملون مع المفاهيم إذا كان يتوافق مع اسلوبه المعرفي .
6- يعتمدون على الحفظ أكثر من الفهم .
يقصد بالتدوين : تسجيل معالم الصورة أو نقلها سريعا على الورق أثناء العرض .

معلومات عامة (مهمة )

نستنتج من تعدد المفاهيم البديلة للأساليب المعرفية : أن هناك وجود فروق فردية ثابته في طرق تنظيم وتجهيز المعلومات بأنواعها المختلفة لفظي وغير لفظي .

أن الأفراد يختلفون فيما بينهم في أساليب تعاملهم وإدراكهم لمحتوى البرامج المعالجة بوسائط مختلفة .

أن الأساليب المعرفية تصبح جزءا من شخصية الإنسان ودليل على قدراته العقلية في حل المشكلات والمواقف المتغيرة .

يشير بافيو إلى أن هناك نظامين للمعلومات لفظي وغير لفظي اللفظي مثل القراءة والكتابة والغير لفظي مثل الصور

عملية اعداد النص اللفظي والصوري تقوم العين بتتحسس النص المكتوب من خلال قفزات صغيرة لاتزيد عن 3 درجات وأن المسافة الزمنية بين كل قفزتين بقدار 25 ,0 ثانية

الصورة الموحدة الكاملة أقوى تأثيرا في الذاكرة من الصورة المجزأة

كلما زاد مدة عرض الصورة كلما زاد زمن أو مدة بقائها في الذاكرة

كلما كان موضع العنصر في وسط الصورة (منتصفها) أو أعلى يسار الصورة كلما كان أكثر تأثيرا .

كلما كان ترتيب العناصر في الصورة منطقي ومرتب كلما ازداد التعرف على العناصر .

من مظاهر الترتيب المنظم للكلمات أنها توضع في أزواج متقاربة المعنى وموحدة المقطع يعني ثلاثية الحروف أو رباعية

من مظاهر الترتيب العشوائي أنها لا تلتزم بالمسافات بين الكلمات أو الصور ولا تلتزم بين المعنى أو المقطع .
الترتيب المنظم يساعد على استدعاء عدد كبير من المفردات المقدمة للمفحوص

الصورة الطبيعية أسبق في الفهم والإدراك من الصورة المجردة .

كلما تم عرض الصورة في بيئة خالية من الإزعاج والضوضاء كلما ازداد التعرف على العناصر

كلما قلت عدد العناصر في الصورة كلما ازدادت التعرف عليها

يزداد فرصة التعرف على العناصر إذا اتيح تدوين وكتابة عناصر الصورة أثناء العرض .

كلما اختلف نمط الصورة (شفاف أو معتم أو أبيض أو أسود) أختلف التعرف عليها .

يزداد التعرف على الشكل والإسم إذا قدما معا .

الأشكال الطبيعية الملونة تكون أعلى تعريفا من الأشكال الطبيعية الغير ملونة .

يزداد التعرف على الأشكال المجردة في المدى القصير بينما الأشكال الطبيعية يمكن قياسها في ذاكرة التعرف المتأخر

توجد علاقة بين عمليات الذاكرة وبين تقديم الوسائط خاصة في الأستدعاء والتعرف .

الهدف الرئيسي من عرض الوسائط المتعددة هو محاولة احداث التأثير المطلوب لتحقيق الأهداف المرجوة (المطلوبة )

الذاكرة في زمن قليل تمتد مابين أقل من ثانية إلى دقائق أما في المثيرات تحتاج عدة شهور

عامل الزمن مرتبط بطريقتين : 1- مرتبط بذاكرة قصيرة المدى 2- مرتبط بزمن عرض المثير

تتم عملية الإستماع من خلال معتى متراكب لمجوعة من النغمات والأصوات المعبرة يطلق عليها الصوت اللغوي

من ضمن العراقيل التى واجهت العلاقة بين اللغة اللفظية والمصورات هي عرض الوسائط المتعددة التي تحتوي على إيحاءات حركية

أثر التدوين على المواد المصورة يعمل على تحسين التعرف على تفاصيل الصورة فيما بعد

أسئلة مهمة ( / ) و ( × )

أن عملية الإستماع أو المشاهدة للبرامج متعددة الوسائط تتأثر بعوامل فيزيقية مختلفة ويكون أدوارها في الإستيعاب متشابه في زيادة أو إنقاص التحصيل . ( / )

الصورة المجردة أسبق من الصورة الطبيعية في التعرف عليها ( × ) الصورة الطبيعية هي أسبق من المجردة في التعرف
أن الخبرة الإدراكية للشخص تؤثر كثيرا على فهمه لمحتوى العروض من حيث كونها ذات دلالة صورية عيانية أو ذات دلالة رقمية مجردة . ( / )
أفضل عدد من العناصر التي ينبغي أن تتضمنها الصورة الواحدة هو ست عناصر ( × ) أفضل عدد تتضمنها الصورة الواحدة من خمس وأقل أما ست فأكثر سوف يقل التعرف عليها .
نظرية بافيو لابد أن تصاحب العروض البصرية لغة لفظية لفهم المحتوى أفضل من الصورة لوحدها أو اللفظ لوحده ( / )
ينبقي أن لاتزيد عدد عناصر الصورة عن 6 عناصر ( × ) ينبقي لا تزيد عناصر الصورة عن 5 عناصر وكلما قلت العناصر زاد التعرف عليها .
كلما اختلف نمط الصورة أختلف التعرف عليها ( / )
يزداد التعرف على محتوى الوسائط كلما كان ترتيب هذه المواد ترتيبا عشوائيا ويقل التعرف إذا رتبت منظما أفقيا أو رأسيا أو قطريا ( × ) يزداد التعرف على محتوى الوسائط إذا كان الترتيب منظما أفقيا أو رأسيا أو قطريا ويقل التعرف إذا رتبت عشوائيا .
يزيد التعرف على الوسائط إذا تم عرضها في ظروف ضوضاء صوتية صاخبة أو مفاجأة ( × ) يقل التعرف على الوسائط إذا تم عرضها في الضوضاء والمفاجأة .
الأثر هو أن توصل المعلومة بطريقة سهلة وتبقى في ذهنك مدة طويلة ( / )
موضع العنصر في الصورة أن يكون أعلى اليمين (× ) موضع الصورة يكون إما في النص أو أعلى اليسار .
في التفاعل اللوني تعتبر الصور الملونة أعلى في درجات الإنتباه من الصور الغير ملونة (× ) في التفاعل اللوني تكون الصور الغير ملونة (ابيض وأسود) أعلى بالإنتباه من الصور الملونة
العناصر التي تؤثر على الإدراك موضع الصورة ( / )
يزداد التعرف على كل من الشكل والإسم إذا قدما معا للمتعلم كما أكدتها دراسات الترميز الأحادي ( × ) يزداد التعرف على كل من الشكل والآسم معا كما أكدتها دراسات الترميز المزدوج .
عامل الزمن لايعتبر من العوامل المؤثرة في استدعاء الصورة والتعرف عليها سواء كان الزمن في رؤية الصورة أو الزمن الفاصل بين الرؤية وإعادة الرؤية (× ) عامل الزمن من العوامل المؤثرة في استدعاء الصورة والتعرف عليها ...... الخ
ينوه هازبروك أن التخزين النهائي للمعلومات سواء الكلمات أو المصورات يتم تخزينها وفق نظام ترميزي واحد ( / )
افتراض كوسلين بتشفير المعلومات داخل المخ يتم ويرتبط بخبرة الشخص في تخزينه للمعلومات وعلى الحالة المزاجية والخبرة السابقة للشخص ( / )
على حد ( فرض الترميز الفاصل) لايمكن الحسم بزمن ونمط اسلوب الربط بين المشاهد إلا من خلال الرجوع لمتغيرات ( / )
مخارج اللغة المنطوقة تكون العلاقة بين درجة التنغيم ودرجة صورة هذا التعميم المرئية متغير ( × ) العلاقة بين درجة التنغيم ودرجة صورة هذا التعميم ثابت
يزداد التعرف على التفاصيل كلما دون المفحوص تفاصيل أكثر للصورة المعروضة ( / )
توجد علاقة بين عمليات الذاكرة وبين تقديم الوسائط التعليمية وخاصة في عمليتي الإستدعاء والتعرف ( / )


...
التعاون غير متواجد حالياً
 
رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ التعاون على المشاركة المفيدة:
 (19-05-2012),  (19-05-2012),  (19-05-2012)
Sponsored Links
قديم 19-05-2012, 06:09 PM   #2
مستجد نشيط

رقم العضوية: 13942
المشاركات: 45
التقييم: 10 ثامر الظفيري يشق طريقه نحو التألق في المنتدى
شكراً: 1
تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة


My MMS

افتراضي رد: ملخص لمقرر أسس نفسية

مشكووور على هالمجهوود الكبيرر

وعسى الله يجعلها في ميزان اعمالك
ثامر الظفيري غير متواجد حالياً
 
رد مع اقتباس
قديم 19-05-2012, 07:24 PM   #3
طالب مميز

رقم العضوية: 21882
المكان: الكويت - الروضة
المشاركات: 168
الكلية: كلية التربية الأساسية
التخصص: تكنولوجيا
التقييم: 10 أرسطو يشق طريقه نحو التألق في المنتدى
شكراً: 0
تم شكره 9 مرة في 7 مشاركة


My MMS

افتراضي رد: ملخص لمقرر أسس نفسية

شكرا لك من كل قلبي وعسى الله يوفقك دنيا وآخرة
أرسطو غير متواجد حالياً
 
رد مع اقتباس
قديم 19-05-2012, 09:29 PM   #4
1350 :*****
 
الصورة الرمزية ابـراهيم

رقم العضوية: 16479
المكان: kuwait
المشاركات: 6,686
الجامعة: kuwait university
الكلية: CSS
التقييم: 1561 ابـراهيم مخلصابـراهيم مخلصابـراهيم مخلصابـراهيم مخلصابـراهيم مخلصابـراهيم مخلصابـراهيم مخلصابـراهيم مخلصابـراهيم مخلصابـراهيم مخلصابـراهيم مخلص
شكراً: 1,707
تم شكره 1,092 مرة في 791 مشاركة


مـجـمـوع الأوسـمـة: 4

ac2012




My MMS

افتراضي رد: ملخص لمقرر أسس نفسية

يعطيك الف الف عافيه وما قصرت : )
شكرا على مجهودك : )
تستحق فعلا كلمات الشكر اخ التعاون :*
ابـراهيم غير متواجد حالياً
 
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
????, أسس, لمقرر, ملخص, نفسية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملخص لمقرر كويت تنمية التعاون كلية التربية الأساسية 7 18-02-2012 04:41 AM
ملخص لمقرر رسوم تعليمية التعاون كلية التربية الأساسية 2 25-12-2011 05:59 PM
ملخص لمقرر التربية الأسرية التعاون كلية التربية الأساسية 6 15-12-2011 09:11 AM
ملخص لمقرر أصول التربية ( د. حسين الهدبة ) التعاون كلية التربية الأساسية 7 07-10-2011 11:39 PM
ملخص شامل لمقرر ثقافة اسلامية ( اسناذ يحي ) التعاون كلية التربية الأساسية College of Basic Education 4 25-05-2011 08:24 PM



المواضيع والردود المنشورة تعبر عن رأي كاتبها وليس بالضرورة تعبر عن رأي منتدى طلبة الكويت

في حالة مشاهدة اي مواضيع مخالفة لا تتردد بأستعمال زر التبليغ