المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعلم برنامج الword في دورة مقدمة من منتدى طلبة الكويت


PRUE
20-12-2010, 07:39 PM
السلام عليكم :)

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

منتدى طلبة الكويت يقدم دورة لتعليم برنامج ال Microsoft word لجميع الفئات العمرية

مدتها ١٠ ايام ، تاسيس و تعريف بالبرنامج + تغطية لكافة الاختيارات و المميزات الموجودة فيه

ان شاء الله بتبلش بتاريخ ٢٦- ديسمبر - ٢٠١٠

اللي حاب ينضم يراسلني على رسائل الزوار او الخاص ، و المجال مفتوح للانضمام لغاية تاريخ ٢٦- ديسمبر

الكـ القلب ـبير
20-12-2010, 10:34 PM
أختي هروبي

في طريقة تسمى دمج المراسلات بمايكروسوفت وورد

حاولت افهمها بس مو راضيه تدش قرعتي

راح تشرحينها ولا راح تشرحين الأساسيات بس؟؟

ويعطيج العافيه مقدما على المجهود الحلو& موفقه

جوجو

PRUE
20-12-2010, 10:39 PM
أختي هروبي

في طريقة تسمى دمج المراسلات بمايكروسوفت وورد

حاولت افهمها بس مو راضيه تدش قرعتي

راح تشرحينها ولا راح تشرحين الأساسيات بس؟؟

ويعطيج العافيه مقدما على المجهود الحلو& موفقه

جوجو

بشرحها ان شاء الله ، المميزات اللي ماراح اشرحها هي اللي تحتاج تحميل و مقابل مادي

الله يعافيك ، بالتوفيق

PRUE
27-12-2010, 12:57 AM
اليوم نبدي مع نافذة البرنامج + تعديل النص :

p.s الشرح بينطبق على اصدار 2007 (نفس الشي 2008 - 2010 ) ، اللي عنده اصدار 2003 او نظام الماكنتوش يعطيني خبر عشان اذكر الاختلاف

1- نافذة البرنامج :

نافذة البرنامج تتكون من :

زر المكتب [Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

و بدوره يحتوي على

• جديد New = لفتح ملف جديد
• فتح open = لفتح ملف تم حفظه
• حفظ save = لحفظ التغيرات على الملف الحالي
• حفظ باسم save as = لحفظ الملف لأول مرة
• طباعة Print = لطباعة الملف و ضبط تغييرات الطباعة
• تحضير prepare = لضبط خيارات أمان الملف مثل منع التعديل أو منع النسخ
• ارسال send = لارسال الملف عبر الايميل و غيره
• نشر publish = لنشر الملف

اصدار 2003 مايقدر يفتح ملف تم عمله باصدار 2007 ، امتداد ملف 2003 ( doc) لكن امتداد 2007 (docx)، و امر حفظ باسم يتيح للمستخدم حفظ الملف بصيغة 2003 او بصيغة PDF
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

-------------

- علامات التبويب "Tabs" ( عددها 7 علامات تبويب و تستخدم للتعديل على محتويات الملف و التنسيق و الاضافات مثل الصور و الرسوم البيانية ، و ترتب كالتالي :
• Home = تحتوي على أوامر تنسيق النصوص و المحاذاة
• ادراج Insert = لادراج الصور والرسوم البيانية و الأشكال و المعادلات الرياضية و غيرها
• تخطيط الصفحة Page Layout = للتحكم بتخطيط الصفحة و الموضوعات و الهوامش ...
• المراجع References = لادراج المراجع و الفهرس و جداول المحتويات ...
• المراسلات Mailings= للتحكم بخيارات ارسال الملف
• Review = لمراجعة الملف و محتوياته مثل أخطاء النصوص الاملائية و عدد الكلمات ...
• عرض View = للتحكم بخيارات و طرق عرض الملف

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]









سيتم تناول كل واحدة على حدة تدريجيا ، واليوم نتناول أول علامة و التي تستخدم بتعديل النص

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

و كل مجموعة أوامر متشابهة في مهامها يتم تجميعها في قسم واحد و هناك 6 أقسام ، و الأوامر هي :
القسم الأول ( نسخ copy – قص cut – لصق paste – نسخ التنسيق Format Painter ) :

 القص – cut " اختصاره بلوحة المفاتيح ctrl + x" "
يتم تحديد النص أولا
ثم الضغط على صورة الأمر ( صورة المقص ) او استخدام الأمر المختصر من لوحة المفاتيح ctrl + x" "
ثم وضع المؤشر بالمكان المراد لصق النص فيه
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

ثم استخدام الأمر لصق ( أو اختصار المفاتيح ctrl + v )
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

 النسخ – copy " اختصار لوحة المفاتيح ctrl + C "
يتم تحديد النص أولا
ثم الضغط على صورة الأمر ( صورة الورقتين ) او استخدام الأمر المختصر من لوحة المفاتيح ctrl + C " "
ثم وضع المؤشر بالمكان المراد لصق النص فيه




 نسخ التنسيق " Format Painter "
تحديد النص المراد نسخ تنسيقه
الضغط على الأداة
تحديد النص المراد تغيير تنسيقه
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
-------



القسم الثاني ( نوع الخط و حجمه و سمكه و ميله و لونه و تنسيقه و غيرها ... )

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

أولا يتم تغيير الخط بعد تحديد النص المراد تغيير خطه ثم الضغط على المربع الذي يحتوي على أسماء الخطوط و من ثم اختيار الخط ، كما هو موضح بالصورة التالية :

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

و يمكن زيادة سمك الخط من خلال الأيقونة B و ذلك بالضغط عليها كالتالي :

أو تحويل النص الى مائل بالضغط على الأيقونة التي تليها I
أو وضع خط تحت النص بالضغط على الأيقونة U

عند الحاجة الى وضع الأسس مثال س2 :
نكتب (س) ثم الرقم أو الحرف المراد رفعه (2) ، ثم تحديد هذا الرقم ثم الضغط على الأيقونة (X فوقها 2 )

أو لكتابة مثلا س 2
نكتب (س) ثم الرقم أو الحرف المراد كتابته بالأسفل (2) ، ثم تحديد هذا الرقم ثم الضغط على الأيقونة (X تحتها 2 )

يتم تغيير لون النص ( بعد تحديد النص المراد تغيير خطه ) من خلال أيقونة الألوان كما هو موضح بالصورة التالية :
ملاحظة : يتم عند عدم العثور على اللون المطلوب يتم الضفط على الاختيار : المزيد = More Colors
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]


بعد تنسيق النص وتغيير لونه و خواصه يمكن مسح التنسيق بالكامل دون مسح النص و ذلك من خلال أداة مسح التنسيق Clear Formatting

و ذلك يكون بتحديد النص المراد مسح تنسيقه ثم الضغط على الأداة ، و التي يتم توضحيها في الصورة التالية :



[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

هناك طريقة أخرى لتغيير تنسيق النص غير استخدام الأدوات الموضحة بالأيقونات السابقة
و هي كالتالي :
بعد تحديد النص المراد المراد تنسيقه
اضغط على السهم الموضوع أسفل القسم ( بجانب كلمة الخط Font )
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

سيظهر مربع حوار كما هو موضح بالصورة التالية :
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

القسم الثالث ( المحاذاة والترقيم و الترتيب و الاطارات ... )
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

أول 3 أيقونات متتالية تستخدم للتحكم في أشكال الترقيم

و ال 3 اللي تحتهم للتحكم في محاذاة النص

و أيقونه السهم ذو الاتجاهين للاختيار المسافة بين الفقرات

و الايقونة المكتوب فيها A-Z لترتيب صف او عمود بجدول ابجديا

و الايقونتين المتبقيتين لزيادة أو نقص المسافة بين الفقرات

لتوضيح اشكال الايقونات حمل الملف التالي

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]


--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

و وصلنا لآخر قسم :

بموايد ملفات او مستندات نشوف فهرس بالبداية ، هالفهرس يتم ادراجه تلقائية ، بمعنى ان المستخدم ما يكتب يدويا كل سطر فيه ، و لكن بأمر واحد فقط يندرج الفهرس

و شرط عشان يشتغل أمر ادراج الفهرس ،لازم يحدد المستخدم للبرنامج العناوين الموجودة و العناوين الفرعية ، لان هالعناوين هي اللي يتم ادراجها

و يتم تحديد العناوين من آخر قسم :
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

شلون ؟

كل عنوان نحدد له خواص معينة من حجم و لون ، مثلا نروح لـــ ( Heading 1 ) و نضغط بزر الفأرة الأيمن و نختار الأمر تعديل - Modify
بيظهر صندوق حوار فيه كل اختيارات خواص الخط ، و نختار الخواص اللي نبيها و نحفظها ، و بالتالي راح تنطبق هالخواص على كل عنوان رئيسي بمجرد اني احدد النص اللي يمثل العنوان و اضغط على ( Heading 1 )

و هالطريقة توفر علي اني مو لازم بكل مرة اكتب فيها نص ابيه عنوان ،احدده و اروح اغير عدد من الخواص مثلا النوع و اللون و الحجم ، اكتفي باني احدد النص و اختار العنوان بيتم تطبيق كافة الخواص مرة وحدة

، ونفس الشي نكرره مع العنوانين الفرعية و اللي تمثل ( Heading 2 ) و ( Heading 3 )

و ( Normal ) نستخدمه للنص العادي اللي ينكتب فيه المستند


هالمعلومات ممكن تكون وايد و صعب نستوعبها مرة وحدة ، فالتطبيق العملي خطوة بخطوة بيسهل معرفتها


استفساراتكم و اي مشاكل تواجهكم اكتبوها بالمجموعة أو الموضوع

PRUE
27-12-2010, 08:18 AM
التطبيق العملي (1) ([Link nur für registrierte Benutzer sichtbar])

كلهم 8 تطبيقات لازم تسوونهم أول بأول

AL_Shmmre
27-12-2010, 12:38 PM
خوش خوش

تسلم الايادي

الله يجزاج خير

PRUE
27-12-2010, 09:32 PM
ادراج Insert

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

تستخدم الأوامر التي تحتويها لادراج مختلف الكائنات و تنسيقها لاثراء الموضوع مثل:
صفحة الغلاف – فاصل الصفحات – الجداول – الصور – الأشكال – المخططات – الرسوم البيانية – المعادلات الرياضية – رأس و تذييل الصفحة – مربعات النصوص – الرموز

--------------------------------------------------------------------
القسم الأول لادراج : ( صفحة الغلاف – صفحة جديدة – فاصل الصفحات )

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

أول أمر : فاصل الصفحات = page break : للانتقال من الصفحة الحالية الى صفحة جديدة

P.S بعض المستخدمين بنتقلون من صفحة الى صفحة بتكرار الانتقال عبر الاسطر أي تكرار الضغط على مفتاح الادخال Enter
ولكن أمر فاصل الصفحات يوفر الوقت خصوصا بالمستندات الطويلة

----------

ثاني أمر : صفحة فارغة = blank page : لادراج صفحة جديدة (اضافية ) فارغة

--------
ثالث أمر صفحة الغلاف = cover page : لادراج صفحة غلاف ( واجهة ) للمستند ، عادة يوضع بها عنوان المستند و صورة تمثل محتواه و معلومات عن الكاتب و تاريخ كتابته

عند الضفط على ايقونة coverpage تنسدل قائمة لاختيار الورقة المناسبة كما هو موضح بالصورة التالية :

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

كل نوع من ورقة الغلاف يختلف عن غيره بالحقول الموجودة فيه ، بمعنى ان في صفحات غلاف

تتيح لك وضع صورة ، و في لأ ، و في صفحات غلاف فيها حقل للسنة و في لأ ،

و المستخدم يختار الصفحة المناسبة حسب الغرض من كتابة المستند

كل ما عليك فعله هو اختيار الصفحة المطلوبة و الضغط عليها

ستندرج تلقائياً في الملف ، ثم تبدأ بتعديل الحقول المتوفرة و ملأها بالبيانات التي تريدها ، تضع المؤشر داخل الحقل و تبدأ بالكتابة

-----------------------------------------------------------------------

ادراج الجدول

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

و يمكن ادراج الجداول ب 3 طرق مختلفة :
الأولى : تحديد عدد المربعات كما هو موضح بالصورة السابقة
تحديد المربعات يكون فقط بتحريك المؤشر فوقها دون الضغط بأزرار الفأرة ، و عند الضغط بزر الفأرة الأيسر سيظهر الجدول في المستند حسب المربعات التي تم تحديدها

----------

الثانية : من خلال الأمر ادراج جدول = insert table
هالأمر موجود أسفل المربعات

عند اختياره يظهر صندوق حوار ، يطلب ادخال عدد للصفوف و عدد للأعمدة

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

و في بعد 3 اختيارات بالأسفل ، و هذي لتنظيم حجم الجدول و شكله مع النص اللي داخله ، يعني لتفادي وجود عمود أكبر من عمود أو صف أكبر من صف ، او ممكن لتحجيم الخلية الواحدة حسب الكلمات الموجودة فيها ،

اختيار "تلقائي Auto "يجعل البرنامج يتحكم

و الاختيار الذي يليه لتحجيم الخلية حسب النص داخلها

و الاختيار الثالث و الاخير لجعل جميع الصفوف و الأعمدة بنفس الحجم

---------

الثالثة : من خلال الأمر رسم جدول = Draw table
عند اختيار هذا الأمر سيتحول المؤشر الى شكل قلم ليتمكن المستخدم من رسم الجدول يدوياً

---------------------------------------------------------------------

بعد ادراج الجدول ستظهر علامة تبويب جديدة و التي تحمل أوامر تصميم الجدول بالجهة اليمنى و أوامر تخطيط الجدول من الجهة اليسرى ، يختفي هذا الجزء بمجرد الخروج عن الجدول (عدم تحديده) و يظهر تلقائيا عند تحديد الجدول


و تكون أوامر تصميم الجدول تحت عنوان "تصميم" "Design"
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]


و تكون أوامر تخطيط الجدول تحت عنوان "تخطيط Layout "
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]


من خلال التصميم يمكن :

ازالة او اضافة الحد الخارجي او الحدود الداخلية
و ذلك من الأمر "حدود" "borders " ، عن الضغط عليه ستنسدل قائمة فيها أشكال تمثل الحدود المخفية و الظاهرة ، نختار الشكل المراد تطبيقه

و يمكن تغيير شكل الحدود ( مو لازم تكون عبارة عن خط مستقيم أسود) قد تكون خطين متوازيين ، خط سميك ، اشكال أخرى
و ذلك من خلال الأمر draw border رسم الحدود ، اضغط على ايقونه الأمر ثم اختر اللون و الشكل


و يمكن تغيير تنسيق الجدول ، بمعنى انه هناك عدة تنسيقات جاهزة بالبرنامج يمكن تطبيقها و تختلف هذه التنسيقات في الألوان و الحدود ، كل ما عليك هو اختيار التنسيق المناسب و الضغط عليه ، كما هو موضح بالصورة التالية
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

-------

من خلال تخطيط يمكن :

اضافة صف : نضع المؤشر في الصف المراد ادراج صف بعده ثم نختار الأمر ادراج أسفلinsert below
او يمكن ادراج صف اضافي فوق الصف الذي بداخله المؤشر من خلال الأمر insert above

اضافة عمود : نضع المؤشر في العمود المراد ادراج عمود بعده ثم نختار الأمر insert left او insert right حسب المكان المراد الادراج فيه

حذف صف أو عمود : نضع المؤشر في الصف او العمود المراد حذفه ثم نختار الأمر حذف delete

دمج خليتين أو اكثر : تحديد الخلايا ---> الأمر دمج merge cells

انقسام خلية واحدة الى خلتين ----> نضع المؤشر داخل الخلية نختار الأمر split cells

تقسيم الجدول الى جدولين -----> نضع المؤشر داخل الصف المراد فصل الجدول عنده ثم الأمر split table

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ادراج الصور :
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

سيظهر مربع حوار لتحديد مكان الصورة من جهازك
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]



بعد ادراج الصورة ستظهر علامة تبويب جديدة و التي تحمل أوامر تصميم الصورة ، يختفي هذا الجزء بمجرد الغاء التحديد عن الصورة (عدم تحديده) و يظهر تلقائيا مجدداً عند تحديد الصورة
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

من أهم ما يحتاج لتغييره المستخدم هو تغيير ملائمة الصورة للنص والذي يتم من الـtext wrapping

يكون الاختيار التقائي " بمحاذاة النص " " In line with Text "
و قد يمنع هذا الاختيار تحريك الصورة كما نريد

و لتحريكها يتم اختيار "مربع" " square"

أو لجعل الصورة خلف النص بحيث تظهر كخلفية نختار "خلف النص" " Behind Text " ، ويسمح هذا الاختيار أيضاً بتحريك الصورة بحرية

أو لجعل الصورة أمام النص بحيث يختفي النص تحتها يتم اختيار "أمام النص" "In front of text"
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

لتغيير حجم الصورة نحددها (نضغط بزر الفأرة الأيسر) سيظهر حولها شريط يمكننا من تغيير الحجم بالسحب بالاتجاه الى الداخل او الى الخارج

و يمكننا قص اجزاء من الصورة باستخدام الأمر crop" قص" = نحدد الصورة ثم نختار الأمر ، و ننتقل الى الصورة و نستخدم المؤشو مع الضغط بزر الفأرة الايسر في السحب

-------------------------------------------------------------

لادراج الأشكال مثل الأسهم و الدوائر و غيرها نستخدم الايقونة "أشكال" " shapes "

عند الضغط عليها تظهر قائمة مختلفة من الأشكال ، لاختيار الشكل نضغط عليه
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

سيتحول الى علامة "+" ، ما عليك هو تحديد نقطة تمثل مكان الشكل ثم تبدأ بالسحب مع استمرار الضغط على زر الفأرة اليسار حتى ترسم الشكل الذي اخترته بالحجم المناسب

بعد الانتهاء من الرسم يمكن تعديله في أي وقت و ذلك بتحديده (الضغط عليه ) ، وعند تحديد الشكل تظهر علامة تبويب جديدة كما التي تظهر عند تحديد الصور لنتمكن من تغيير خصائص والوان الشكل

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

لاستخدام مميزات خصائص الأشكال ، حدد الشكل و قم باختيار الميزة ( ظل shadow - ثلاثي أبعاد3D effects - shape style ) و منها اختر التنسيق الذي ترغب به.

P.S ينطبق الـtext wrapping على الأشكال كما ينطبق على الصور

----------

لادراج مخطط نستخدم أيقونة الـ smart art ، بعد الضغط عليها تظهر قائمة بالمخططات المتاحة ويتم اختيار المخطط حسب المعلومات المراد وضعها
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

عند اختيار المخطط نضغط موافق ، سيظهر في المستند ، ثم ننتقل الى كل مكون من مكوناته على حده ونكتب المعلومات المراد وضعها

يمكن ازالة احد مكونات المخطط بتحديده ثم الضغط على مفتاح delete

و يمكن زيادة مكون او شكل آخر باستخدام الأمر اضافة شكل add shape

لتغيير الوان و تنسيق المخطط نحدده (كله) ثم نختار التنسيق من القائمة التي تظهر بالاعلى بمجرد تحديده

-------------

لادراج رسم بياني يجب أن يكون لدى المستخدم معرفة ببرنامج الــ Excel ، حيث انه يجب عمل جدول ببرنامج ال Excel قبل اختيار الرسم البياني ، او ستظهر واجهة برنامج ال Excel فور اختيار أيقونة chart الرسم البياني لتتيح لك انشاء جدول .

عند اختيار الامر ، ستظهر نافذه برنامج ال excel داخل نافذة برنامج ال word او قد تظهر منفصلة

ضع البيانات (على شكل جدول) من اعمدة وصفوف في النافذة (نافذة الexcel ) ، ثم قم بتحديدها ، ثم اذهب مجددا الى امر ادراج ......> chart ، سيظهر لك شريط ادوات لتختار منه شكل المخطط (خطي ،عمودي ....) ، قم باختيار شكل المخطط ثم موافق ثم اغلق النافذة ، ستلاحظ انه تم ادراج المخطط داخل ملف الword

PRUE
27-12-2010, 10:01 PM
التطبيق العملي 2 ([Link nur für registrierte Benutzer sichtbar])

alooooch
27-12-2010, 10:37 PM
يعطيج الف عاافيه

وين ننزل التطبيقات؟

ومادري ليش حسيت في شي غلط بالتطبيق الاول
لان طلع لي كذا صفحة فاضية لما نزلت الملف

شكرا على هل جهد

PRUE
27-12-2010, 10:46 PM
التطبيقات بالمجموعة او هني بالموضوع

في صفحات فيها عنوان بالبداية بس ، لكن مو فاضية، ،المطلوب كتابة هالعنوان ، الهدف : استخدام انواع ال headings+ فاصل الصفحات

PRUE
28-12-2010, 09:33 PM
ادراج الروابط و الاشارات المرجعية

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

أولا : ادراج الروابط
خلال الموضوع أو التقرير يمكن ادراج رابط يؤدي عند الضغط اليه الى ملف آخر او برنامج او موقع او عنصر من الفهرس (عنوان رئيسي أو فرعي)، و يتم ذلك من خلال الخطوات التالية:
1- اضغط على أيقونة ( Hyperlink )
2- سيظهر مربع حوار يتيح لك تحديد الملف الذي تريد اقرانه ،كما هو موضح بالصورة التالية:
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

المربع الأول ( Text to display ) : لكتابة النص الذي يمثل الرابط

مثلا اريد ادراج رابط في ملف التطبيق العملي 2 الى ملف آخر ، وهذا الملف هو مثلاً التطبيق العملي 1 ، و عند الضغط على كلمتي "التطبيق العملي 1 " يتم الانتقال ، نكتب هاتين الكلمتين في هذا المربع الأول ، ثم اختار الملف من الجهاز ثم اضغط موافق.

و يوجد اختيار آخر بجانب المربع و هو screenTip ، و هذا الاختيار يستخدم عندما تريد ادراج عنوان الملف على الجهاز داخل الملف ويكون هذا العنوان هو ممثل الرابط أي عند الضغط عليه يتم الانتقال .
مثال: ( اذا كان الملف "تطبيق عملي1" موجود في محرك ال c داخل ملف مستندات( C:\Users\dell\Documents\تطبيق عملي 1.pdf
يمثل هذا السطر عنوان الملف على الجهاز

و عند اختيار ScreenTip سيظهر صندوق حوار يطلب منك كتابة اسم للرابط ، لن يظهر هذا الاسم كممثل للرابط و لكنه يظهر اذا ما تم الوقوف قليلا فوق عنوان الملف .
و بعد كتابة الاسم ، اختر الملف الذي تريد اقرانه من جهازك.

ستلاحظ أيضا على اليسار عمود من 4 اختيارات :
الاختيار الأول يتيح لك البحث في جهازك عن العنصر المراد اقرانه ، أو ادراج عنوان ويب (موقع الكتروني)
(Existing file or Web Page )
اذا كنت ترغب باقران ملف فقم باختياره ، ثم اضغط موافقه
و اذا كنت ترغب بادراج رابط الى موقع الكتروني فاكتب هذا الرابط في مربع "العنوان Address "
الذي يقع أسفل مربع الحوار

الاختيار الثاني يتيح لك اختيار عنصر من الفهرس (عنوان رئيسي أو فرعي) من نفس الملف الذي تعمل به ( place in this document )
عند الضغط عليه ستظهر قائمة بالعناوين ( Headings ) التي قمت بكتابتها
ملاحظة : ان لم تكن استخدمت ميزة ال heading لكتابة العناوين لن تظهر قائمة عناوين المستند .


الاختيار الثالث يتيح لك انشاء عنصر جديد لاقرانه ( New document )




الاختيار الرابع يتيح لك اقران عنوان الكتروني ( ايميل) ( E-mail Address )
---------------

و أحيانا نحتاج الى الاشارة الى صورة أو مخطط أو جدول تم وضعه سابقه خلال الموضوع أو تقرير فنقل مثلا "انظر الى الصورة 1-1" ، ويتيح برنامج ال Word انشاء هذه الاشارة المرجعية بحيث يمكننا الانتقال الى العنصر المشار اليه بمجر الضغط على الاشارة التي تم ادراجها

و لفعل ذلك نضغط على الايقونة cross-reference

سيظهر مربع حوار بجميع الكائنات الموجوده بالملف من صور و جداول و ترقيم و مخططات و عناوين و ما الى ذلك ، شرط ادراج عنوان فرعي لها (caption ) من خلال insert caption من قائمة references ( سيتم كتابة خطوات ذلك تفصيلياً بالتطبيق العملي 3 و شرحه بالتفصيل في درس آخر)
اختر الكائن المطلوب ثم ادراج

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

ماذا يوجد بصندوق الحوار ؟
الخانة الأولى – reference type
و هي لتحديد نوع العنصر الموجود بالمستند .
هل تريد اقران ترقيم أو نقاط موجودة بالمستند ، أم تريد اقران عنوان رئيسي أو فرعي بالمستند ، أم تريد اقران جدول ؟

فعند اختيار نوع numbered item ستظهر قائمة جميع الترقيمات و النقاط الموجودة بالمستند.
و عند اختيار نوع جدول ستظهر قائمة بجميع الجداول الموجودة بالمستند.

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

الخانة الثانية – Insert refernce to
و تحدد اختيارات هذه القائمة تلقائياً من البرنامج ، ولكن يمكن للمستخدم تغييرها بالتأكيد
و تحدد النص الذي سيكتب كاشارة للكائن ، مثلا اذا كنا نريد الاشارة الى صورة محرك فالنص من الممكن ان يكون "محرك" أو "رسم توضيحي 2 محرك" أو " رسم توضيحي 2 "

و هناك اختيار insert hyperlink : تفعيل هذا الاختيار يتيح الانتقال الى الكائن المشار اليه عن طريق الضغط عليه ، أي أنه يجعل من الاشارة المرجعية رابطاً أيضا.

---------------
ادراج رأس و تذييل الصفحة و أرقام الصفحات
رأس و تذييل الصفحة هما عبارة عن نص يتكرر تلقائية في كل صفحة من صفحات المستند

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

و يمكن استخدام كليهما معاً أو أحدهما فقط

لكتابة رأس للصفحة نختار الأمر" Header – رأس الصفحة "
أو نذهب الى أعلى الصفحة ( أي صفحة من صفحات المستند) و نضغط ضغتتين متتاليتين double Click
سنلاحظ ظهور خط منقط يفصل بين رأس الصفحة و الصفحة نفسها ، نكتب النص المراد فوق هذا الخط المنقط وداخل رأس الصفحة

و لكتابة تذييل الصفحة نتبع نفس الخطوات و لكن مع الأمر Footer تذييل ، أو الضغط مرتين متتاليتين في أسفل الصفحة.
------

اذا أردنا ترقيم الصفحات نختار الأمر page number
عند اختياره تظهر قائمة بمواقع الترقيم ، اختر موقع الترقيم الذي تريده ، و عند الوقوف عنده ستظهر قائمة أخرى تتيح اختيار‏ أماكن وضع الارقام و صيغتها ، اختر الترقيم الذي تريده و سيتم ادراجه على الفور
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

-----------------------------------------------------------------------

و اخيرا مع ادراج مربع النص – اجزاء سريعة – wordArt – التاريخ و الوقت )

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

في المجلات أو الجرائد و بعض التقارير يحتاج الكاتب الى وضع نص في مربع منفصل و لكن داخل الصفحة لتمييز هذا النص ، و يمكن ذلك من خلال الأمر مربع النص – text box


و لادراج هذا المربع نضغط على الأمر (مربع النص – text box) ، ستظهر قائمة بأنواع المربعات المتاحة و أشكالها و ألوانها ، و عند اختيار المربع و الضغط عليه سيتم ادراجه ، اذهب الى المربع و امسح النص المكتوب فيه و ابدأ بكتابة النص الذي تريده


[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

-----
الـــ word Art
لكتابة نص مرسوم كصورة ، اذهب الى الأمر ، ستظهر لك قائمة بالصور المتاحة ، اختر الصورة التي تريدها ثم اضغط عليها

سيظهر صندوق حوار يطلب منك كتابة النص الذي تريده و به خانة لاختيار نوع الخط و حجمه و تنسيقه
ثم اضغط موافق ، ستلاحظ ادراج النص الذي كتبته بنفس الصورة التي اخترتها

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

ملاحظة : يتم التعامل مع هذه الصورة كما يتم التعامل مع الصور السابق ذكرها ، و يمكن استخدام أوامر محاذاة النص – text wrapping لسهولة التحكم بتحريكها.

يمكن تغيير لون الـــ word Art

اضغط بزر الفأرة الأيسر على الـــ word Art
اختر آخر اختيار موجود بالقائمة format word art – تنسيق word art
اختر أول علامة تبويب " ألواون و خطوط – colors and lines "
اذهب الى خانة " لون – color " ، ستجد بجانبها زر تاثيرات التعبئة – fill effects
اذا لم تجده افتح قايمة الالوان و انظر الى أسفل القائمة (أسفل الالوان ) ستجده ، اضغط عليه
سيظهر صندوق حوار :
أول علامة تبويب ، تتيح لك اختيار لون واحد لل word art ، أو لونين مندمجين ، أو الوان تلقائية
و تتيح لك أيضا التحكم باتجاه الالوان .
ثاني علامة تبويب تتيح لك تلوين ال word art على شكل قائمة من الصور الموضحة.
ثالث علامة تبويب تتيح لك تلوين ال word Art على شكل صورة موجودة على جهازك .
--------------------------------------------
أيقونة Drop Cap

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

تتيح لك تكبير أول حرف من الفقرة ، كما ترا في بعض المجلات .

اذا كنت تحتاج للمزيد للتعرف على عمل هذا الأمر اتبع الخطوات التالية:
افتح مستند جديد ببرنامج ال word
انسخ هذه الفقرة و ألصقها بالمستند :
و أحيانا نحتاج الى الاشارة الى صورة أو مخطط أو جدول تم وضعه سابقه خلال الموضوع أو تقرير فنقل مثلا "انظر الى الصورة 1-1" ، ويتيح برنامج ال Word انشاء هذه الاشارة المرجعية بحيث يمكننا الانتقال الى العنصر المشار اليه بمجر الضغط على الاشارة التي تم ادراجها
حدد الفقرة و اضغط على الأيقونة
ما حدث هو عمل هذه الأيقونة.
-----------------------------------
لادراج التاريخ و الوقت في مكان ما في المستند:


ضع المؤشر في المكان الذي تريد الادراج فيه
و اضغط على ايقونة " التاريخ و الوقت – Date & Time "
سيظهر مربع حوار ، حدد منه طريقة صياغة التاريخ و اللغة ، و نوع التقويم ميلادي أم هجري ثم اضغط موافق


ملاحظة : هناك اختيار على اليمين ( update automatically – التحديث تلقائياً ) ، هذا الاختيار يتيتح اذا تم تحديده تحديث التاريخ تلقائية من البرنامج في كل مرة ، مثلا اذا قمت بانشاء مستند ما اليوم و هو التطبيق العملي 3 ، و وضعت به تاريخ اليوم و الساعة و قمت بتفعيل هذا الاختيار ، عندما تعيد فتحه غدا ستجد التاريخ تغير تلقائية الى تاريخ الغد ، ويتم ذلك بالاتصال مع ساعة و تقويم الجهاز نفسه فيجب أن تكون ساعة جهازك و تقويمك مضبوطان على التوقيت الصحيح لتحظى بتاريخ و وقت صحيح في كل مرة تقتح بها الملف.
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
يستخدم الكائن لادراج المعادلات الرياضية أو ملفات برامج أخرى

PRUE
28-12-2010, 10:41 PM
التطبيق العملي 3 ([Link nur für registrierte Benutzer sichtbar])

PRUE
29-12-2010, 09:24 PM
ادراج المعادلات الرياضية

يمكن ادراج المعادلات الرياضيات من خلال طريقتين :
الأولى من ادراج insert ------> كائن object <------ Microsoft Equation 3.0

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

ستظهر نافذة جديدة كالتالي:

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

يتم اختيار أولاً الصيغة التي تريد أن تكتب بها الأرقام من خلال شريط الأدوات الظاهر

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

-----

الطريقة الثانية من خلال ايقونة "معادلة equation "

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

ستظهر لك قائمة بالمعادلات المعدة مسبقاً ، اذا لم ترغب باحداها فاختر أمر "ادراج معادلة جديدة" - "insert new equation" و الموجود آخر هذه القائمة.


------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ننتقل لتخطيط الصفحة – page layout

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

من اليسار أول ميزة موجودة و هي الموضوعات – themes

منها نحدد مجموعة ألوان معينة و تاثيرات معينة و أنواع خطوط معينة للاستخدام بالمستند و مانستخدم غيرها ، ويتم تطبيق هذه الخصائص تلقائياً من البرنامج اذا حددت ثيم – موضوع معين.

مثلاً اذا اخترت اول ثيم – موضوع ، و جربت تدرج heading – عنوان أو صورة ، راح يندرج العنوان حسب الألوان الثيم – الموضوع اللي حددته ، وتندرج الصورة بنفس التأثير الموجود بالثيم ، بدون ما تختار انت التأثير أو لون الخط أو نوعه.

----
ثاني المييزات هي الهوامش – margins ، و هي عبارة عن المسافات البيضاء الفارغة التي تحدد الورقة ، و مهمة في الطباعة ، لو تلاحظ في مسافة بين الورقة نفسها و بين بداية الكلام سواء من اليمين أو من فوق أو من اليسار
و نغيرها من أمر هوامش – margins بمجرد انك تضغط على الأيقونة بتظهر قائمة بالهوامش المحددة ، اختر منها اللي تفضله

-----

الأمر اللي وراه ، هو الاتجاه – orientation ، والمقصود فيه اتجاه الورقة ، بالطول أو بالعرض .
وبعدين أيقونة الحجم ، والي تحدد حجم الورقة اذا كانت A4 أو A3 و غيرهم ، و الحجم التقائي هو A4 لانه الأكثر استخدام.
-----

الأمر columns – أعمدة

يستخدم لتحويل النص الى أعمدة ( مثل الجريدة )

حدد اولا النص الذي تريد تحويله الى اعمده ، ثم اضغط على الأيقونة و اختر عدد الأعمدة المناسب ، اذا رغب بمزيد من الاختيارات ، أو رغبت بالتحكم يدوياً بالأعمدة و المسافات بينها اختر الأمر المزيد – more columns سيظهر صندوق حوار به خانة لكتابة عدد الاعمدة ، و خانة لتحديد عرض العمود الواحد

و هناك اختيار (يقع في أصى يمين صندوق الحوار) لجعل العمود من اليمين الى اليسار ، اذا لم يتم تحديده (اختياره) فهذا يعني أن العمود من اليسار الى اليمين.

وأسفل منه اختيار لوضع خط فاصل مرئي بين كل عمود ، اذا لم يتم تحديده ( اختياره) لن يظهر هذا الخط.
و أسفل المسافات يوجد اختيار مساواة عرض العمود – equal column width ، وعند تحديده (اختياره) ستصبح جميع الأعمدة بعرض واحد




-------
العلامات المائية - water mark

و هي عبارة عن نص خفيف اللون يتكرر في خلفية كل صفحة ، ويمكن أن يكون مائل أو قائم

اختر أمر علامة مائية water mark ------> ثم علامة مائية مخصصة custom water mark

سيظهر لك صندوق حوار اختر منه اللغة و اكتب النص ، و حدد الاتجاه.

لون الصفحة - page color

و هو لملء خلفية الصفحة بلون معين ، يستخدم هذا الأمر للملفات الاكترونية عادة لان طباعته قد تجعل لون الخلفية يخفي لون كتابة

حدود الصفحة - page borders

و هو أمر لاختيار حد للصفحة ، و تتنوع الاختيارات بين الخطوط و الأشكل و يمكنك التحكم سمك الحد أيضاً

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

-----

مسافات الفقرات :

يمكن من خلالها التحكم بالمسافة البادئة ( بين طرف الصفحة اليمين و أول كلمة بالفقرة) = قبل - before
( بين طرف الصفحة اليسار و آخر كلمة بالفقرة) = بعد - after

ويمكن أيضا من خلالها التحكم بالمسافة بين فقرة و فقرة
Before – قبل : بين الفقرة المحددة و الفقرة التي فوقها
After – بعد : بين الفقرة المحددة و الفقرة التي فوقها

ملاحظات: 1- ليس عليك تحديد الفقرة بالكامل لاستخدام هذه الأوامر ، بل يمكنك الاكتفاء بوضع المؤشر في بداية الفقرة أو نهايتها
2- لا يمكن تطبيق هذه الأوامر على المستند بالكامل ، و لكن هذه الأوامر لفقرة واحدة ( تتطبق على فقرة واحدة منفصلة)


-----

أوامر الترتيب - arrange :

و هي خاصة بالكائنات ( مثل الصور ) ، فلا يتم تفعيلها الا اذا قمت بتحديد كائن معين ، و تؤدي نفس الوظائف الموجودة يتصميم و تخطيط الكائن.

و بعضها لا يمكن تفعيلها الا بتحديد أكثر من كائن بالوقت نفسه، مثل أمر align – المحاذاة ، فلا يمكن استخدامه الا اذا قمت بتحديد أكثر من كائن في نفس الوقت ويستخدم في تغيير مكان الكائنات المحددة داخل الصفحة ( في الأعلى – الأسفل – اليمين – اليسار – الوسط )

كل ماعليك هو تحديد الكائنات و الضغط على الأيقونة و اختيار الموقع المناسب.
هناك اختيار بهذه القائمة و هو اظهار الشبكة ، عند تحديده ( اختياره) ستظهر شبكة في الورقة حدودها هي حدود الهوامش ، لترا ذلك جرب الأمر ، و هذه شبكة لتقسيم منطقة الكتابة فقط .


------------------------------------------------------------------------------------

ماكو اليوم تطبيق عملي لان ماكو اضافة على الملف ، مجرد سؤالين بدمجهم مع تطبيق باجر

PRUE
30-12-2010, 09:17 PM
أعتذر بأخر الشرح و التطبيق اليوم لــ 11 -.-<.<

PRUE
30-12-2010, 11:02 PM
المراجعات – references

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

يمكن من خلالها ادراج الفهرس و قائمة المحتويات

لادراج قائمة المحتويات :


نضع المؤشر في بداية الصفحة المراد ادراج القائمة بها


نختار الأمر Table of Contents

و من أسفل القائمة الظاهرة اختر الأمر ادراج جدول المحتويات - insert table of contents

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

( ملاحظة : المحتويات هي العناوين الرئيسية أو الفرعية التي تم تقسيم المستند على اساسها و لتظهر في قائمة المحتويات يجب ان يكون استخدم المستخدم خاصية الـــ headings ، واذا لم تكن استخدمت هذه الخاصية لكتابة العناوين فستظهر قائمة فارغة، و عليك اعادة كتابة هذه العناوين باستخدامها)
----
اذا قمت بعد ادراج قائمة المحتويات باضافة عنوان آخر مجددا ، لن يظهر هذا العنوان تلقائياً و لاظهاره ضمن قائمة المحتويات عليك استخدام الأمر تحديث الجدول – Update Table


-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
الحواشي السفلية – Footnotes

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

لادراج الحواشي و التعليقات السفلية

و هي الخط المستقيم الواقع بنهاية الصفحة و بأسفله أرقام ، ويكون بجانب كل رقم ملاحظة أو تعليق يمثل كلمة ما في أعلى الصفحة بجانبها هذا الرقم.

و تستخدم للتعليق و الترقيم على الكلمات ، وهي نوعين ، أسفل الصفحة ، أو أسفل المستند بالكامل
و يمكن استخدام كلا النوعين بنفس الوقت.

و عادة تستخدم لتوضيح معاني الكلمات أو وضع ملاحظة هامة على معلومة.

مثالـــ :

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

------

ال الحاشية السفلية - footnote نهاية الصفحة

ال تعليق ختامي - endnote نهاية المستند بالكامل

-----

و لتقم بادرجها كل ما عليك هو :

ضع المؤشر بجانب الكلمة المراد التعليق عليها

ثم اضغط الأمر footnote – ادراج حاشية سفلية


ستنتقل تلقائياً الى الرقم أسفل الخط لتكتب تعليقك

أو اضغط الأمر تعليق ختامي - endnote اذا أردت كتابة التعليق بنهاية المستند


يمكن التحكم بصيغة أرقام الحاشية السفلية من خلال الضغط على السهم بجوار كلمة الحواشي السفلية ، حيث سيظهر صندوق حوار يمكنك من اختيار شكل الأرقام [Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

المراجع و الاقتباسات – Citations & Bibliography

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

من هذه المجموعة من الأوامر يتم ادراج المصادر ، و هي المصادر التي تم اعداد بحث ما من خلالها مثل الكتب و المواقع و غيرها.


اذهب الى ادارة المصادر – manage sources

سيظهر صندوق حوار كالتالي :

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

اختر الأمر جديد - new
سيظهر صندوق الحوار التالي :

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

اختر أولا نوع المرجع : ( كتاب – تقرير - .... )

ثم ابدأ بكتابة البيانات التي تريد اظهارها عن المرجع مثلا اسم الكتاب و مؤلفه و سنة نشره و دار النشر .. الخ

يمكن تجاهل خيارات البيانات التي لا تريد ادراجها عن الكتاب / المرجع

ثم اضغط موافق

و لادراج مرجع آخر كرر الخطوات السابقة


[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

و لادراج قائمة المراجع بالكامل :

ضع المؤشر في بداية الصفحة التي تريد ادراج المراجع بها


ثم انتقل الى الأمر مراجع – bibiography

و اختر احدى الأمثلة المعروضة ------< ستندرج القائمة فوراً


أو اختر الأمر ادراج المراجع -– insert bibiography -------< ستندرج القائمة فوراً


----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

Captions - تسميات توضيحية

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

و لادراج قائمة بالكائنات الموجود من صور و غيرها نختار الأمر Insert tables of figures – ادراج جدول رسوم توضيحية

و لكن اذا اخترنا هذا الأمر قبل انشاء تسمية توضيحية لكل كائن ستظهر قائمة فارغة
( خطوات ادراج تسمية توضيحية هي المذكورة في التطبيق 3 خطوة 7 و 8 )

و لمراجعاتها :

حدد الكائن ( الصورة – الجدول ) ثم الضغط على الأمر Insert caption - ادراج تسمية توضيحية

سيظهر مربع الحوار التالي :

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]


حيث في الفراغ الأول يكتب العنوان المراد اظهاره أسفل الكائن



ثم نضغط على "موافق Ok "

PRUE
30-12-2010, 11:38 PM
التطبيق العملي 4 ([Link nur für registrierte Benutzer sichtbar])

PRUE
31-12-2010, 09:54 PM
المراسلات - mailings

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

أهم ما تقدمه المراسلات أنها تستخدم لارسال المستند لأكثر من شخص ، و تتيح تغيير حقول متعددة فيه حسب الرغبة .

يعني مثلاً اذا كنت مدير مدرسة ، وتبي تعطي لــ 100 من طلابك شهادة تقدير ، الكلام الموجه لهم من تقدير و شكر و تحفيز بيكون واحد ، ولكن أسماء الطلبة و سنتهم الدراسية و نسبهم تختلف .


و أكيد ماكو الوقت أو القدرة الكافية عشان تقعد تغير بكل شهادة أو مستند اسم الطالب و السنة و النسبة .


فالمراسلات تثبت المستند الرئيسي و هو كلامك الموجه لهم ، و تغير في الحقول المتعلقة بأساميهم و غيرها.

و تتيح ارسال أو طباعة هذي المستندات الكترونياً .


كيفية استخدامها :

الشرح اليوم مختلف و يتطلب التطبيق معاي أثناء الشرح ( طبق الجمل المكتوبة باللون الأحمر فوراً ) :

- افتح ملف وورد جديد و اكتب به النص التالي و احفظه باسم شهادة ثم اغلق الملف

يسر ادارة المدرسة الفلانية ، منح شهادة تقدير للطالب من الصف و ذلك عن نسبته


- افتح ملف وورد جديد و انشئ الجدول التالي و احفظه باسم بيانات ثم اغلق الملف

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

أول شي لازم يكون عندك مصدر بيانات على شكل جدول ، بأي برنامج ( وورد ، اكسل ، قاعدة البيانات ، ... )
مثالــــ الجدول السابق


طبعاُ ماراح أكتب جدول من 100 طالب ، نكتفي ب 3 طلاب كمثال :$

و مصدر البيانات هذا يمثل الحقول المتغيرة بالمستند .

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

خطوات دمج المراسلات :

بقسمهم أولاً الى خطوات رئيسية ، ومنها الى خطوات فرعية :

1- اعداد المستند الرئيسي : ( و هو المستند الذي سيكرر الى كل مستلم ) بالمثال السابق هو عبارة عن كلام مدير المدرسة الموجه لكل طالب.

2- اتصال المستند بمصدر البيانات : ( أي اتصال المستتند بالجدول الذي يحمل بيانات المستلمين " الطلبة" )

3- تنقية قائمة المستلمين أو العناصر : ( البرنامج ينشئ نسخ لكل عنصر/ "طالب" موجود بملف البيانات / "الجدول")

4- اضافة حقول دمج المراسلات : ( اضافة أسامي الطلاب و باقي بياناتهم من الجدول )


5- معاينة الدمج : ( معاينة نسخ المستندات قبل طباعتها أو ارسالها )


ملاحظة : في أكثر من اسم للمستند الرئيسي ، ممكن يكون مغلف أو تسمية أو رسالة ، أو بريد الكتروني

و اختيار المستند يكون على حسب الغرض منه ،

في نوعين فقط من هالأربع أنواع يحتاجون الى خيارات اضافية مثل حجم الورقة و اتجاهها ... الخ) وهالنوعين هم المغلف و التسميات" بطاقات العنونة".

المغلف المقصود فيه الظرف : يكون فيه ثابت عنوان المرسل و تتغير فيه عناوين المرسلين ، و الخيارات الاضافية اللي فيه للتحكم بشكل و حجم المغلف.

التسمية بطاقة عنونة : تحتوي على اسم الشخص و عنوانه ، وكل من اسم والشخص حقل منفرد وأيضا لها خيارات اضافية

الرسالة : مستند عادي ليس له خيارات اضافية

البريد الالكتروني: نفس الرسالة

الدليل أو الكاتالوج : يتم إظهار نفس نوع المعلومات، مثل الاسم والوصف، لكن الاسم والوصف في كل مستند يكونان فرديين. انقر فوق دليل لإنشاء هذا النوع من المستند. وليس به اختيارات اضافية

اذا لم ترغب باختيار احد الأنواع السابقة يمكن اختيار مستند وورد عادي.

ملاحظة كانت طويلة شوي لكن مهمة :$

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

نرجع لتطبيق الخطوات :

تطبيق الخطوات السابقة لها طريقتين :

اما مباشرةً من الأوامر الموجودة بعلامة التبويب المراسلات - mailing

أو من خلال " معالج دمج المراسلات خطوة بخطوة"

طبعاً الثانية أسهل و للمبتدئين ، ولكن اللي تعطيك حرية هي الأولى ، و اللي بنركز الشرح عليها

أول خطوة .. اعداد المستند الرئيسي :

و هي انك تفتح ملف وورد جديد عادي ، وتنشئ المستند اللي تبيه ، أو افتح ملف تم انشاءه مثل ملف "الشهادة"

- افتح ملف "شهادة" الذي طلبت منك انشائه في بداية المشاركة .

حدد نوع المستند ( مغلف – تسمية "بطاقة عنونة" – رسالة – بريد الكتروني – دليل / كاتالوج ) أو مستند عادي

- اذهب الى أمر بدء دمج المراسلات – start mail merge


[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

- حدد النوع رسائل .

ملاحظة في طريقة " معالج دمج المراسلات خطوة بخطوة" هناك خطوة اضافية و هي الثانية ( تقع بعد خطوة نوع المستند) و بها يسألك المعالج اذا كنت تريد المستند الرئيسي أن يكون الحالي أو مستند آخر أو قالب "= القالب هو مستند جاهز تم اعداده من قبل البرنامج من قبل" في هذه الحالة اختر الاختيار "استخدام المستند الحالي")

و فيما يلي خطوات اعداد المستند من خلال المعالج بالصور:

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

--------------------------------------------

ثاني خطوة .. اتصال المستند بمصدر البيانات : ( أي اتصال المستتند بالجدول الذي يحمل بيانات المستلمين " الطلبة" )

- اذهب الى أيقونة تحديد المستلمين

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

- اختر الأمر تحديد المستلمين


ستنسدل قائمة بها 3 أوامر
- استخدام قائمة موجودة – use an existing list
- تحديد من جهات اتصال outlook – select from outlook contacts
- كتابة قائمة جديدة - Type a new list

- اختر الأمر الأول (استخدام قائمة موجودة – use an existing list )


ثم ابحث عن الملف الذي يحتوي على جدول البيانات ( بيانات الطلبة : أساميهم و السنة الدراسية و نسبهم )
اختر الملف و اضغط موافق

- اختر ملف "بيانات" الذي طلبت منك انشائه في بداية المشاركة .

قد يظهر بعد ذلك مربع حوار يحتوي على بيانات الجدول ، وأمام كل اسم طالبة خانة اختيار ، اذا رغبت بازالة طالب فقم بعدم تحديد الخانة.

ستلاحظ أنه تم تفعيل باقي أوامر شريط المراسلات .

و فيما يلي خطوة الاتصال بمصدر البيانات من خلال المعالج بالصور :

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

------------------------------------------------------------------------

ثالث خطوة : تنقية قائمة المستلمين أو العناصر : ( البرنامج ينشئ نسخ لكل عنصر/ "طالب" موجود بملف البيانات / "الجدول")

و بها يتم تحديد المستلمين المرغوب بهم و المستلمين المرغوب باستثنائهم

مثلا اذا كنت تبي المستلمين يكونون الطالبين محمد و علي فقط ، و لا تريد ادراج احمد ضمن قائمة المستلمين

اما انك تلغي الصح الموجود جدام اسم أحمد من مربع الحوار اللي يظهر بعد اختيار الأمر تحديد المستلمين ----< استخدام قائمة موجودة

أو اذهب الى أمر تحرير قائمة المستلمين سيظهر لك مربع حوار ، قم بالغاء الصح الموجود أمام اسم احمد ثم اضغط موافق.
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رابع خطوة : اضافة حقول دمج المراسلات : ( اضافة أسامي الطلاب و باقي بياناتهم من الجدول )


لو فرضنا ان الشهادة ( المستند الرئيسي) كالتالي :

يسر ادارة المدرسة الفلانية ، منح شهادة تقدير للطالب من الصف و ذلك عن نسبته.

خطوة اضافة الحقول هي خطوة تعبئة هذه الفراغات بالبيانات المناسبة


ضع المؤشر في مكان الحقل ( الفراغ)

- ثم اذهب الى الأمر ادراج حقل الدمج – insert merge field

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

ستندل قائمة بالصف الأول من الجدول و تكون القائمة بها ( اسم الطالب – السنة الدراسية – النسبة )

- اذهب بعد كلمة ( للطالب) و اختر اسم الطالب
- و اذهب بعد كلمة من (الصف) و اختر السنة الدراسية
- و اذهب بعد كلمة (نسبته) و اختر كلمة النسبة


--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

خامس خطوة و هي الأخيرة معاينة الدمج : ( معاينة نسخ المستندات قبل طباعتها أو ارسالها )


- اذهب الى الأمر معاينة النتائج – preview results

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

ثم استخدم الأزرار بجانبه لتنتقل بين النسخ وترا التغيير بالحقول

أو قم بوضع رقم النسخة التي تريد رؤيتها بالمربع المتواجد بين الأزرار.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

اذا أردت طباعة أو ارسال المستند أو تحرير واحد من النسخ

اذهب الى الأمر انهاء و دمج – finish & merge

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

و اختر واحد من ال 3 أوامر الظاهرة حسب رغبتك

(طباعة المستندات print documents - تحرير مستندات فردية edit individual documents – ارسال رسائل الكترونية send E-mail messages)

أمر تحرير مستندات فردية يمكنك من التغيير على واحد من النسخ.

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------



بعد معاينة ملف " شهادة" قم بحفظه باسم (save as) " التطبيق العملي 5 "

PRUE
01-01-2011, 09:49 PM
مراجعة Review

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

معلومات اليوم خفيفة وخطواتها سريعة :$

أول 7 اوامر من اليمين اللي يفيدون المستخدم العادي

باجي القائمة ما يحتاجها المستخدمين العاديين لانها تستخدم لتعقب المستند و اكتشاف التغييرات اللي تصير فيه .

أيقونة spelling & grammar - التدقيق الاملائي و النحوي

من اسمها ، تستخدم للكشف عن الأخطاء الاملائية و النحوية الموجودة ،

بمجرد ما تضغط عليها بيظهر صندوق حوار ، مقسم الى قسمين بخط أفقي ، القسم اللي فوق فيه قائمة بالأخطاء الموجودة ، و القسم اللي تحت في قائمة اقتراحات التصحيح للخطأ الواحد المحدد .

------------------------------

أيقونة بحث - research

تساعدك بالبحث عن كلمة ما موجودة بأحد القواميس أو المراجع

عند الضغط على أيقونة بحث سيظهر صندوق حوار يمين البرنامج ، في المربع الأول اكتب الكلمة التي تريد البحث عنها

و من المربع الثاني اختر الكتاب أو القاموس الذي تريد البحث منه ، ثم اضغط موافق أو مفتاح الادخال enter

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

-----------------------------

أيقونة القاموس - thesaurus

يفتح لك هذا الأمر صندوق حوار لترجمة كلمة ما من خلال قاموس يوفره البرنامج ، هذا القاموس لا يتوفر باللغة العربية دائماً ، و لكن يتوفر دايما باللغة الانجليزية

------------------------------

أيقونة الترجمة - translate

يتيح لك البرنامج الترجمة من و الى مختلف اللغات ، فقط قم بالضغط على هذا الامر ، و يظهر لك صندوق حوار على اليمين يمكن من اختيار اللغتين و كتابة الكلمة أو العبارة المراد ترجمتها.

---------------------------

أيقونة set language - ضبط اللغة

لتحدد اللغة التي تريد استخدامها في البرنامج

-------------------

ايقونة عد الكلمات - word count

يقوم هذا الأمر بعد الكلمات الموجود في المستند ، فور الضغط عليه يظهر مربع به احصائيات المستند

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

تعقب المستند





اذا قمت بانشاء مستند ما ، و أردت أن تعرف فيما بعد اذا ما تم تغيير عليه و ما هو نوع التغيير الذي تم به ، يتيح برنامج الوورد تشغيل خاصية تعقب التغييرات .

كنا نستغرب شلون الدكاترة يجكون اللي ناسخ و اللي كاتب بنفسه ، طلعت هالخاصية هي السبب .

فقط قم بانشاء المستند و اذهب الى علامة التبويب مراجعة - review ، المجموعة تعقب - tracking ، واختر الأمر تعقب التغييرات - track changes

اختار الصورة مو السهم .
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

اذا قام احد ما باضافة أي تغيير على المستند ، و قمت بفتحه سيظهر لك البرنامج التغييرات على شكل بالونات في منطقة الهوامش.

و اذا اردت ايقاف تشغل التعقب فقم فقط باعادة الضغط على الايقونة
---------

الأمر قبول - رفض accept - reject/


[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

اذا قمت باختيار أحد الأمرين و انت تشاهد التغييرات / البالونات ، لن يتم التعامل مع التغييرات التي تمت كتغييرات متعقبة ، و سيختفي البالون ، و تندرج هذه التغييرات ضمن المستند دون التفريق بينها و بين المستند الرئيسي / القديم

و اذا أردت التخلص منها بشكل نهائي فاختر الأمر حذف - delete

---------------

كيف تعرف اذا كان المستند الذي تعمل به يحتوي على تعليقات أو نصوص مخفية ؟

1. افتح المستند الذي تريد فحصه بحثاً عن التغييرات المتعقبة والتعليقات.

2. انقر فوق زر Microsoft Office= زر المكتب ، أشر إلى تحضير - prepare، ثم انقر فوق فحص المستند - inspect document

3. في مبرع الحوار فاحص المستند، انقر فوق فحص - inspect

4. راجع نتائج الفحص. إذا عثر مركز التحكم بالمستند على التعليقات والتغييرات المتعقبة، يمكن ازالتها من خلال أمر delete .





-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

التطبيق العملي :

افتح ملف التطبيق العملي 4 ([Link nur für registrierte Benutzer sichtbar])، و اضف بالهوامش السفلية عدد الكلمات

PRUE
02-01-2011, 09:40 PM
وصلنا لآخر جزء بالبرنامج -.-<.<

----

عرض View

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

تستخدم أوامر العرض لتحديد الطريقة و الحجم التي يفضلها المستخدم في عرض المستند خلال العمل به ، و اضافة أو

ازالة اضافات تساعد على التنسيق مثل المسطرة ، وأيضاً لاستخدام خاصية الماكرو .


مجموعة طرق عرض الستند - document views

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar] [Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

و تحتوي على 5 طرق مختلفة للعرض ، يتم اختيار احداها حسب الرغبة ، و ذلك بالضغط على الأيقونة

P.S طريقة العرض الافتراضية هي تخطيط الطباعة ، و هي الأكثر شيوعاً نظراً لأنها تعرض الورقة كما ستتم طباعتها

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
مجموعة اظهار/اخفاء - hide/show

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

من خلالها يتم اظهار أو اخفاء عناصر تساعد على تخطيط الملف و تقدير المسافات .

منها المسطرة و الشبكة

و يمكن أيضا اظهار جميع صفحات المستند في قائمة مهمشة على يسار البرنامج و ذلك من خلال الأمر صور مصغرة - thumbnails

و يمكن اظهار خريطة للمستند من خلال الأمر خريطة المستند - map



-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

مجموعة النافذة - window

للتحكم بعرض أكثر من نافذة للبرنامج بنفس الوقت .

مثلا اذا كنت مبطل أكثر من ملف بنفس الوقت و تبي تشتغل عليهم كلهم ، من مجموعة الأوامر هذي تقدر تنتقل بينهم بسهولة و تعرضهم .

------

الأمر تبديل النوافذ - switch widow

من خلاله يمكنك التنقل بين النوافذ المتعددة ، عند الضغط عليه تظهر قائمة بجميع نوافذ برنامج الوورد المفتوحة

اختر النافذة التي تريد الانتقال اليها .

------------

و منها تقدر تفتح نافذة جديدة من الأمر نافذة جديدة - new window

-------------

الأمر تقسيم - split

من خلاله تقدر تقسم الملف الواحد الى نافذتين متاطبقتين ، مثلا عندك مستند مكون من 20 صفحة
و تبي تشوف صفحة 10 و صفحة 2 بنفس الوقت ، بهالحالة اقسم المستند الى نافذتين ، كل نافذة بتحتوي على المستند بالكامل (ال 20 صفحة) و لكن تقدر تتصفح كل وحدة على حدى .



اذا أردت ازالة التقسيم اضغط على نفس الأيقونة و التي ستحمل اسم الأمر ازالة التقسيم - remove split

------------------------------------------------------

المجموعة الأخيرة و هي الماكرو - macros

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

الماكرو خاصية تسمح لك بدمج عدة أوامر داخل أمر واحد ، و هي تساعد في توفير الوقت و الجهد .

مثلا اذا كنت ابي ادرج 10 جداول بالتنسيق التالي:


[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

بياخذ مني وقت و مجهود كبير اني بكل مرة اروح لامر ادراج جدول واحدد عدد الصفوف و الاعمدة و بعدين اغير الحجم و بعدين اغير التنسيق و الألوان -.-~


خاصية الماكرو تخليني أسوي هالجدول مرة وحدة ، و خلال ما انا قاعدة اسويه البرنامج يسجل خطواتي ويدمج بامر واحد أختار اسمه بنفسي :rolleyes:


خطوات استخدام هذه الخاصية :

1- اذهب الى أيقونة الماكرو و اختر الأمر تسجيل ماكرو

سيظهر صندوق حوار يسألك اذا ماكنت تريد تحديد أيقونة معينة أو مفتاح معين من الكيبورد ، ليس عليك اختيار أحدهما اذا لم ترغب بذلك فقط قم بكتابة اسم معين للأمر ، و اذا لم تقم بكتابة اسم معين سيتم تسميته تلقائياً ب ماكرو 1 ، macro1


2- ابدأ بكتابة و ادراج ما تريده و قم بتنسيقه ( مثال ادرج الجدول و نسقه)

ستلاحظ ظهور شكل شريط بجوار السهم

3- عد مجدداً الى الأيقونة و اختر الأمر ايقاف التسجيل .

4- اذهب الى المكان الذي تريد به تكرار الأمر ( تكرار ادراج الجدول) و من أيقونة الماكرو اختر اسم الأمر ، سيظهر الجدول بالحال

كرر الخطوة 4 في كل مرة تريد بها تكرار الأمر

PRUE
03-01-2011, 08:27 PM
شنو كان أصعب جزء او مو مفهوم حابين أعيده بطريقة ثانية ؟

و التطبيقات العملية اذا حابين اراجعها او اساعد بشي انا جاهزة أستقبلها

gigou
14-01-2011, 01:04 PM
شكرا لكم على هذا المجهود الطيب

بو الفوز
10-03-2011, 11:45 PM
ثااااااااااااااانكس